صالح يتعهد بخفض مدة الرئاسة وبن شملان يطالب بالتغيير
آخر تحديث: 2006/8/31 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/31 الساعة 15:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/7 هـ

صالح يتعهد بخفض مدة الرئاسة وبن شملان يطالب بالتغيير

الرئيس صالح تعهد بتقليص مدة الولاية الرئاسية (الفرنسية-أرشيف)

عبده عايشصنعاء

تعهد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بتحديد مدة ولاية رئيس الجمهورية بخمس سنوات بدلا من سبع سنوات، فيما دعا مرشح أحزاب المعارضة لانتخابات الرئاسة فيصل بن شملان إلى تغيير نظام حكم الرئيس صالح.

وفي خضم حملته للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في العشرين من سبتمبر/أيلول، دعا الرئيس اليمني إلى تشكيل السلطة التشريعية من مجلسي شورى ونواب، وبحيث يتم انتخاب أعضاء مجلس الشورى بطريقة مباشرة وتمثل جميع محافظات اليمن بعدد متساو من الأعضاء وتوسيع صلاحياته التشريعية.

ووعد في برنامجه الانتخابي -باعتباره مرشحا عن حزب المؤتمر الشعبي الحاكم- بالعمل على تعميق الممارسة الديمقراطية، وتجسيد مبدأ التداول السلمي للسلطة والتعددية السياسية، وحماية واحترام حقوق الإنسان ومشاركة المرأة.

كما وعد بإجراء إصلاح وتحديث الإدارة الحكومية عبر زيادة المرتبات والأجور والبدلات لموظفي الدولة والقوات المسلحة والأمن ومكافحة الفساد.

وقدم الرئيس صالح في برنامجه الانتخابي رؤية للحد من البطالة والفقر وتوفير فرص عمل للشباب والقادرين على العمل عبر استقطاب وتشجيع الاستثمارات الوطنية والأجنبية المشغلة للعمالة، وتوسيع برامج الإقراض الأصغر وإنشاء بنوك للتمويل الأصغر وإنشاء وحدات سكنية لمحدودي الدخل وتوزيع أراض سكنية وزراعية على الشباب ومحدودي الدخل.

بن شملان خلال المهرجان الجماهيري بصنعاء (الجزيرة نت)
تغيير الرئيس
من ناحيته قال مرشح المعارضة بن شملان إن الفرصة سانحة لليمنيين لتغيير نظام حكم الرئيس صالح.

وقال مخاطبا عشرات الآلاف من مؤيديه في مدينة الثورة الرياضية بصنعاء اليوم الخميس إن "فقرنا يزداد رغم الخطط التنموية التي يتحدث عنها البعض" ولفت إلى أن الفساد المستشري في كل مفاصل الدولة قد استولى على الأموال التي ترصد للتنمية في البلاد.

وعن أسباب ترشيح نفسه للانتخابات، قال بن شملان "أخرجني المتسولون في الشوارع، وفي الجوامع، وفي البيوت، أخرجتني هذه الأوضاع العامة، التي آل إليها حالنا وإن تركناها تستمر لن تودي بحاضرنا بل حتما ستودي بمستقبلنا".

وقال بن شملان إن هذا الوضع الذي تعيشه اليمن اليوم "أوصلتنا إليه تصرفات الحزب الحاكم والنظام القائم، ولتصحيح هذه الأوضاع لا توجد طريقة أخرى إلا بتغيير هذا النظام، لنظام آخر يوزع المسؤوليات على الجميع".

وبشأن السياسة الخارجية قال مرشح أحزاب المعارضة "إن السياسة الخارجية هي مجرد انعكاس للسياسة الداخلية، واعتبر أن بناء وطن قوي ومواطن قوي وحر، هو السبيل لسياسة خارجية قوية.

وتعهد مرشح المعارضة بالسعي لتحقيق اتحاد اقتصادي عربي إسلامي أو على الأقل إنشاء سوق عربية مشتركة بأسرع ما يمكن.
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة