تأخر الرواتب جزء يسير مما يعانيه الفلسطينيون (الفرنسية-أرشيف)

أحمد فياض-غزة

العزوف عن الزواج وسط الشباب الفلسطيني أمر ازداد بشكل كبير في الآونة الأخيرة نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة والحصار الخانق المفروض على الأراضي العربية المحتلة.

ومما يزيد الأمر تعقيدا غلاء المهر الذي تحتمه العادات والتقاليد الاجتماعية الفلسطينية.

ويرى الشاب منتصر الحلو (22عاما) أن ارتفاع المهر يتسبب في إعاقة الزواج وتأخيره وعزوف الشباب عن الزواج، وأشار للجزيرة نت إلى أن قيمة المهر في الأراضي الفلسطينية لا تتناسب مع إمكانيات وقدرات الشباب المادية في الوقت الذي يعيش فيه الفلسطينيون أوضاعا حياتية مأساوية بفعل الحصار الإسرائيلي والدولي المشددين.

وتقول إيمان (26 عاما متزوجة) إنه على الرغم من أن قيمة المهر تعد دليلا على مكانة الفتاة في المجتمع، فإن المبالغة فيه من شأنها أن تولد آثاراً سلبية لا تحمد عقباها.

وأشارت إلى أن تزايد ظاهرة العزوف القسري عن الزواج من شأنها أن تتسبب في العديد من المشاكل الاجتماعية والنفسية في أوساط الشباب الفلسطيني.

من جانبها قالت عائشة أبو شقة -المنسقة في قسم الإرشاد والدعم النفسي في المركز الفلسطيني المستقل للديمقراطية وحل النزاعات- إن الأسباب الحقيقة وراء عزوف الشباب عن الزواج، ترجع بالدرجة الأولى إلى تفشي ظاهرة البطالة الناجمة عن الوضع الاقتصادي المتردي، في أوساط الجامعيين الخريجين، إضافة إلى ارتفاع قيمة المهور.

عروس موظفة
ومقابل حالة العزوف، درج الكثير من الشباب الفلسطيني المقبلون على الزواج في السنوات الأخيرة على البحث عن شريكات حياتهم من الفتيات اللواتي يلتحقن بسوق العمل ليتقاسما معاً أعباء الحياة.

كما يلجأ بعضهم إلى الاستدانة أو طلب المساعدة من أقاربهم لإتمام مراسم الزواج. ويختار البعض الهجرة إلي الخارج لتحسين أوضاعهم وتكوين حياة أسرية في الخارج.

وبرأي عائشة أبو شقة فإنه على الرغم من نجاح هذه البدائل في الحد من قضية العزوف عن الزواج، فإنها تؤدي إلى نتائج ومشكلات اجتماعية أبرزها تفشي ظاهرة العنوسة عند الفتيات في سن الزواج وبروز خلل في التركيبة الديمغرافية للمجتمع الفلسطيني.

من جانبه دعا ماهر الحولي -رئيس لجنة الإفتاء في الجامعة الإسلامية- أولياء الأمور إلى مراعاة الظروف الاقتصادية السيئة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية، مشيراً إلى أن الإسلام لم يحدد قيمة معينة للمهر بل أطلق الحرية في تحديد ذلك للمتزوجين.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة