استرجاع مسجد باللد واعتداء على آخر في عكا
آخر تحديث: 2006/5/6 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/6 الساعة 13:15 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/8 هـ

استرجاع مسجد باللد واعتداء على آخر في عكا

مسجد دهمش كما يبدو مع بدء عمليات الترميم (الجزيرة نت)

استطاع مصلو مسجد دهمش وأهل الخير في اللد قبل أيام استرجاع مبنى المسجد كاملا، وبالضبط في الذكرى الـ58 للنكبة وبدؤوا بأعمال ترميم واسعة ليعود المسجد إلى أصله كما كان عليه عام 1948 قبل وقوع نكبة فلسطين.

وأوضح مصلو مسجد دهمش أنهم بتوفيق الله قاموا مؤخرا باسترجاع أربعة دكاكين كان قد استولى عليها أشخاص يهود عام 1948 وفتحوا فيها حوانيت لهم، وقد دفع المصلون وأهل الخير في اللد ثمنا باهظا بلغ عشرات آلاف الدولارات ليسترجعوا مبنى المسجد.

ومن جانبه وجه مسؤول الحركة الإسلامية في اللد الشيخ يوسف الباز خلال حديثه مع الجزيرة نت الشكر لكل من ساهم في استعادة المسجد وإعادة ترميمه.

حوانيت داخل مسجد دهمش (الجزيرة نت)
وكان مسجد دهمش قد أغلق عام 1948 بعد أن استولت عليه القوات الإسرائيلية، وارتكبت فيه مجزرة بشعة راح ضحيتها مئات الشهداء، ومن ثم استولت على قسم كبير من المسجد وقامت بفتح الحواصل التجارية فيه، وفي عام 1996 تم استرجاع جزء منه وشرع بأعمال ترميم واسعة، وافتتح المسجد للصلاة في نفس العام وبقي عدد من المحلات التجارية مفتوحا داخله.

اعتداء في عكا
وفي حادث آخر يكشف مدى إساءة اليهود للمساجد الإسلامية طالب النائب عن الحركة الإسلامية الشيخ عباس زكور رئيس بلدية عكا شمعون لنكري بوقف الاعتداءات على مسجد منشية عكا الواقع في الضواحي اليهودية بالمدينة.

وأثار هذا الاعتداء من قبل المتطرفين اليهود الذين رفعوا فوق المسجد العلم الإسرائيلي، حفيظة أهالي عكا العرب والمسلمين الذين توجهوا مباشرة إلى المكان وقاموا بإنزال العلم عن المسجد.

وشدد الشيخ زكور على أن مثل هذا الاعتداء على المسجد يؤجج الوضع في عكا ولا يخدم مصلحة المواطنين عربا ويهودا.

من جانبه تعهد رئيس البلدية بأن تباشر البلدية قبل نهاية هذا العام تسييج المسجد ونصب جدار حوله لحمايته، وقد تم رصد الميزانيات لذلك.

وقالت إدارة الشرطة في المدينة إن المعتدين على المسجد هم فتية لا تتجاوز أعمارهم 13 عاما، مؤكدة أنها أنذرتهم باتخاذ إجراءات قضائية ضدهم إذا تكررت مثل هذه الأفعال المسيئة.

المصدر : الجزيرة