وزير الخارجية الأردني (يسار) يتحدث لنجلي الردايدة قبيل وصول جثمان والدهما (رويترز)

 
 
كشف وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب عن امتلاك الحكومة الأردنية شريط فيديو يصور لحظة إطلاق النار على سيارة سائق مدير مكتب التمثيل الأردني في قطاع غزة خالد الردايدة.
 
الخطيب قال في تصريحات للصحفيين لدى وصول جثمان الردايدة لمطار عمان المدني اليوم إن الشريط يظهر شخصين يطلقان النار لدى مرور السيارة التابعة للممثلية الأردنية في القطاع، مطالبا السلطة الفلسطينية بسرعة التحقيق. وأضاف "سرعة التحقيق تهدئ النفوس".
 
ورجحت مصادر عدة أن الحكومة الأردنية أصبحت مقتنعة بأن إطلاق النار باتجاه الردايدة كان مقصودا.
 
وقال الكاتب والمحلل السياسي فهد الخيطان للجزيرة نت إن مسؤولين في الحكومة أبلغوه أنهم مقتنعون بأن مقتل الردايدة "تم بشكل مقصود"، واستدرك الخيطان "لكن هذا لا يعني أن هناك قرارا سياسيا باستهداف الردايدة".
 
ولفت إلى أن الشريط الذي تملكه الحكومة يظهر اثنين من المسلحين يطلقون النار أثناء مرور السيارة على الرغم من كونها مميزة بلوحة حمراء تظهر أنها سيارة دبلوماسية، وأضاف "الشريط يظهر أيضا سيارة أخرى تمر من نفس المكان ولم تتعرض لأذى".
 
وبين الخيطان أن الحكومة لا تعتقد وجود قرار سياسي باستهداف الردايدة لكنه "قرار يخص المقاتلين في الشارع".
 
من جهتها فضلت عائلة الردايدة عدم الخوض في الحديث عن شبهة اغتياله، واكتفى محمد الردايدة ابن عم الفقيد في تصريح للجزيرة نت بقوله "نحن نعتبر خالد من فدائيي الأردن الذين سقطوا على أرض فلسطين"، وحول شبهة الاغتيال قال "نترك الأمور للتحقيق وبعد النتائج لكل حادث حديث".
 
وخيمت أجواء الحزن على بيت العزاء الذي أقيم للردايدة في منطقة الهاشمي الشمالي وسط العاصمة الأردنية، لكن الحضور الكثيف للمسؤولين والمواطنين لمراسم التشييع خفف كثيرا من مشاعر الحزن كما قال أحد أقرباء الردايدة.
 
واستبعد الخيطان أن تؤثر هذه الحادثة -في حال ثبوت وجود قصد في قتل الردايدة- على العلاقات بين الحكومتين الأردنية والفلسطينية، وقال إن العلاقة "غير قائمة أصلا، وإذا ما كان هناك قرار سياسي باستئناف العلاقات فإن مقتل الردايدة لن يؤثر عليها".
 
ونقلت طائرة عسكرية أردنية جثمان الردايدة من قطاع غزة إلى عمان قبل ظهر اليوم، وكان في استقباله وزير الخارجية الأردني, وحضر على متن الطائرة مدير مكتب التمثيل الأردني لدى السلطة الفلسطينية يحيى القرالة.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة