سجناء عراقيون يروون حكاياتهم عن أبو غريب
آخر تحديث: 2006/2/17 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/2/17 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/1/19 هـ

سجناء عراقيون يروون حكاياتهم عن أبو غريب

عراقي يقف مقهورا بيد سجانه الأميركي (الفرنسية)
 

عقب خروجهم من سجن أبو غريب روى معتقلون عراقيون قصصا عن فترة الاعتقال التي أمضوها داخل ذلك السجن الرهيب.

 

ومع عرض الصور الأخيرة لانتهاكات سجن أبو غريب, يؤكد الكثير من أولئك المسجونين السابقين أن تلك الانتهاكات داخل ذلك السجن لا تزال مستمرة, وإن كان الكشف عن الصور الأولى قد خفف من معاناة السجناء.

 

سجن أبو غريب -الذي يقع غربي بغداد- هو الأكثر تحصينا منذ دخول القوات الأميركية إلى العراق, وخاصة بعد تعرضه لسلسلة من العمليات المسلحة والهجمات الصاروخية. وتحيط بالسجن الذي يبعد عن خط المرور السريع قرابة الكيلومتر, جدر إسمنتية مرتفعة مضاءة بشكل كثيف طوال الوقت خوفا من أي عمليات تسلل.

 

دماء عراقي لم يبق منه إلا رقمه(الفرنسية)
غالب علي -الذي أطلق سراحه من أبو غريب قبل فترة قريبة- أوضح للجزيرة نت بعضا من ملامح السجن وأقسامه. وقال غالب إن السجن يحتوي على عدد من الأقسام من بينها قسم "الكوكرات" الذي يحوي خمسة مخيمات يضم كل منها مائتي معتقل. ويقع هذا القسم ضمن المبنى الأصلي للسجن الذي كان موجودا قبل احتلال العراق.

 

أما القسم الآخر فهو قسم "الكمبات" أو المعسكرات والذي يقع في ساحة السجن ويحوي ثمانية تجمعات من الخيام من بينها كمب الأحداث وكمب العرب وكمب المحاكم وكمب الإفراج. وكل كمب يحوي 550 معتقلا يتوزعون على 20 خيمة مفتوحة على الخيم الأخرى.

 

وعن ظروف اعتقاله يروي غالب للجزيرة نت كيف أن القوات الأميركية دهمت بيته الواقع في حي العدل ببغداد فجرا, واعتقلته مع والده وشقيقه ونقلتهم بطائرة هليكوبتر وهم مقيدو الأرجل معصوبو الأعين.

 

وانتهى المطاف بغالب مستقرا في زنزانة سوداء علم فيما بعد أنها تسمى المحاجر السود لا تتجاوز المتر والنصف طولا وعرضا, لمدة ثمانية أيام, وهو يرتدي بذلة زرقاء صيفية في عز البرد. وأكثر من هذا كان السجناء يجبرون على الاستحمام فجرا في الماء البارد أمام أعين الجنود الذين يراقبونهم وهم يضحكون عليهم.

 

خيم السجناء العراقيين في أبو غريب (رويترز)
كان المحققون الأميركيون في سجن أبو غريب -حسب السجين السابق- يمطرون السجناء بوابل من الأسئلة اليومية من مثل: هل تصلي؟ هل أنت شيعي أم سني؟ هل تشرب الخمر؟ متى صليت في المسجد؟ هل أنت سلفي تكفيري؟ هل تريد قتل قوات التحالف؟ ويواصل غالب قائلا "كل هذه التحقيقات تجرى عن طريق مترجمين غير عراقيين ومن جنسيات مصرية ولبنانية وخليجية".

 

أما ليث حسن -الذي أطلق سراحه قبل عيد الأضحى بعد بقائه بالسجن لأكثر من عام- فقد قال للجزيرة نت إن تغيرا طرأ على معاملة السجناء بعد عرض صور الانتهاكات الخاصة بسجن أبو غريب. ومن بين المتغيرات توفير مذياع في كل خيمة يبث برنامجا بعنوان "وصل سلامك" يتمتع به معظم السجناء لأنه يذيع رسائل من أهاليهم عبر مقدم البرنامج الذي صار يعرف بـ "أبو المعتقلين".

 

إلا أنه أكد على استمرار بعض الانتهاكات خصوصا فيما يتعلق بتجريد السجناء من ملابسهم, وهو ما يعتبر انتهاكا لحقوقهم. وأشار أيضا إلى وضع المعتقلين في مخيمات في العراء من غير حماية وخاصة مع سقوط بعض القذائف الصاروخية التي أدت إلى مقتل عدد من المعتقلين, فيما الجنود الأميركيون في حصون آمنة.
____________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة