مدخل جامعة كابل (الجزيرة نت)
                   
 
تعتبر كلية الطب التي أنشئت عام 1925 نواة لجامعة كابل أعقبتها الآداب (1935) ثم اكتمل عقد الجامعة عام 1943 بانشاء كليات الهندسة والصيدلة والعلوم والحقوق والشريعة ثم في مراحل لاحقة بقية الكليات وكان أحدثها الفنون بعد انفصالها عن الآداب عام 1980.
 
بالاضافة لجامعة كابل، توجد ثماني جامعات تتوزع في ولايات جلال آباد ومزار الشريف وهيرات وقندهار وباميان وخوست وقندز وكذلك جامعة البيروني في كابيسا.
 
موفد الجزيرة نت تجول بأرجاء الجامعة للوقوف على حال التعليم فيها، لكن المحاولة باءت بالفشل بعد رفض وكيل الجامعة الادلاء بتفاصيل، غير ما سبق، وذلك لـ "أسباب أمنية".
 
وهناك العديد من المعاهد العليا تتبع للكليات المختلفة من أهمها معهد تربية المعلمين الذي يقبل خريجي المدارس العليا ومدة الدراسة فيه سنتان يتخرج فيه مدرسون متخصصون في مواد بعينها، وهناك معهد دار المعلمين ومدة الدراسة فيه خمس سنوات ويخرج مدرسين متخصصين بجميع المواد العلمية والاجتماعية، وفي الغالب يعمل هؤلاء بالمناطق الريفية.
 
مراحل التعليم الأخرى
في وزارة المعارف التقت الجزيرة نت مستشار الوزارة والمتحدث باسمها الأستاذ ظهور أفغان، الذي أفاد بأن عدد الطلاب بالمراحل الدنيا الابتدائية والمتوسطة والثانوية يبلغ 6 ملايين طالب 75% منهم بالمرحلة الابتدائية.
 
ويعزو ذلك لتوقف التعليم النظامي بحقبة حكم طالبان لست سنوات واقتصاره على علوم الدين والشريعة، وبعد انهيار النظام نهاية عام 2001 عاد الطلاب القدامى للالتحاق بمراحلهم التعليمية السابقة بينما تسجل مئات آلاف بالمرحلة الابتدائية "وحتى الآن يمنع الطالبان تدريس مناهج علمية بعينها في المناطق الخاضعة لسيطرتهم وخاصة في الجنوب" حسب المتحدث.
 
المرحلة الابتدائية: يبدأ القبول فيها من سن السادسة ومدة الدراسة بها ست سنوات، وتوجد خمسة آلاف مدرسة ابتدائية في أنحاء أفغانستان.
 
المتوسطة: مدة الدراسة بها أيضا ست سنوات، وتضم هذه المرحلة نحو 15% من مجموع الطلاب بالمراحل الثلاث.
 
الثانوية: مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات، وتضم نحو 10% من مجموع الطلاب. وحسب نظام التربية والتعليم السابق يبدأ التخصص في صف التعليم التاسع أي السنة الأخيرة من المرحلة المتوسطة، وكان هناك تخصصان علوم عصرية واجتماعية.
 
ومنذ مجيء حكومة المجاهدين عام 1992 تم دمج كلا التخصصين بالمرحلة الثانوية، وحاليا عادت وزارة المعارف لتجربة النظام القديم بخمس مدارس في كابل لتقييمها ومن ثم تعميمها في حال نجاحها.

المصدر : الجزيرة