معرض الكتاب العائم على ظهر السفينة دولوس يصل الإمارات
آخر تحديث: 2006/1/23 الساعة 02:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/1/23 الساعة 02:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/12/24 هـ

معرض الكتاب العائم على ظهر السفينة دولوس يصل الإمارات

سفيرة الثقافة دولوس تصل أبو ظبي (الجزيرة نت

ستة آلاف عنوان من الكتب المتخصصة في اللغات والعلوم والتاريخ والروايات وأدب الأطفال والطبخ، عائمة على ظهر سفينة حطت رحالها في أبو ظبي حيث بدأ معرض للكتاب ومهرجان ثقافي دولي مساء أمس هناك.

إذ وصلت سفينة "دولوس" وهى أكبر معرض عائم للكتاب في العالم، إلى أبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة لتقدم, إضافة لمعرض الكتاب, عروضا فلكلورية من مختلف أنحاء العالم ومعرضا للصور للدول التي زارتها السفينة منذ آخر مرة زارت فيها أبو ظبي عام 1998.

المكتبة العائمة أو دولوس, وهي أقدم سفينة نقل ركاب عبر المحيطات، يعود تاريخ بنائها إلى عام 1914 أي بعد بناء سفينة " تيتانيك" بعامين.

وقد تنوعت وظائف السفينة على مدى تاريخها, إذ استخدمت كسفينة شحن في أميركا تحت اسم "أس أس مدينا", إلى "روما" لنقل المهاجرين في بنما عام 1984, إلى "فرانسا سي" للرحلات السياحية عام 1959، قبل أن تشتريها منظمة "جوتى بوتشر فيور أيلاي" الألمانية الخيرية غير الربحية, عام 1977 لتحيلها إلى معرض دولي عائم للكتاب منذ عام 1978.

ويعتمد تمويل السفينة على تبرعات المنظمات والأفراد وكذلك رجال الأعمال، كما أكدت ذلك فيكي بوركي منسقة السفينة في لقاء مع الصحفيين، مضيفة أن بعض أفراد الطاقم الموجودين على السفينة يتلقي منحة أو دعما من الحكومة الألمانية، أو حكومات الدول التابعين لها، ولكن لا يعني ذلك خضوع سفينة دولوس أو تابعيتها للحكومة الألمانية أو غيرها.

سفيرة ثقافية

"
اعتبرت دولوس, نظرا لوظيفتها ودورها, سفيرة دولية للثقافة و السلام بين الشعوب، حيث زارها أكثر من 18 مليون شخص، من أكثر من 100 دولة
"
وبالنظر لوظيفتها ودورها اعتبرت دولوس سفيرة دولية للثقافة والسلام بين الشعوب، حيث زارها أكثر من 18 مليون شخص، من أكثر من 100 دولة.

منسقة السفينة بوركي أبلغت الجزيرة نت أن دولوس تدرس احتياجات الدول التي تزورها، وهي بالتالي شاركت في عمليات الإغاثة للمستشفيات بسريلانكا بعد كارثة زلزال تسونامى.

ودعيت دولوس للمساعدة في إرساء حوار السلام في غينيا الجديدة أثناء الحرب الأهلية، حيث دعت أطراف النزاع إلى التفاوض على سطح السفينة خلال 3 أيام في حضور الأمم المتحدة، للوصول إلى حل للخلافات، فضلا عن مشاركة طاقم السفينة في إعادة بناء بعض أسوار المدارس المتهدمة بالسودان.

وفي شريط ذكرياتها عن نشاط السفينة ذكرت بوركي للجزيرة نت أنها لاتزال تتذكر تعبيرات وجوه الطلاب بدولة بورما، في زيارتها لها عام 2001، عندما توجهت 6 حافلات من المتطوعين والكتب من أجل توزيعها على الطلاب. وأضافت أنه رغم اختلاف اللغة فقد كانت تعبيراتهم واضحة للامتنان لمساعدتهم من الناحية التعليمية.

مجتمع متكامل

مجتمع دولوس التطوعي (الجزيرة نت)

دولوس هذه تعتبر مجتمعا صغيرا متكاملا، حيث يعيش على متنها نحو 320 فردا، من نحو 40 دولة، بينهم البائع والمهندس وعامل الصيانة، واختصاصي إصلاح أعطال المياه والمجارى، إضافة لخبير الطبخ وطبيب وعدد من الممرضات.

ويعمل هؤلاء جميعا بشكل تطوعي خلال فترة وجودهم على السفينة التي تتراوح ما بين 2-3 سنوات. ويعتمد نظام اختيار المتطوعين على الترشيح الداخلي وخلفية المتطوع عن عمل السفينة.

ومن المتوقع أن تتقاعد دولوس عن العمل عام 2014، حيث إنها تعمل حاليا بمحرك واحد، وهو ما يسرع من فترة تقاعدها وتفكيكها وتحويلها إلى متحف لم يتحدد مقره حتى الآن.
____________
مراسلة الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة