تراجع شعبية زعيم الاشتراكيين الفرنسيين وجوسبان يتقدم
آخر تحديث: 2005/8/25 الساعة 23:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/8/25 الساعة 23:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/7/21 هـ

تراجع شعبية زعيم الاشتراكيين الفرنسيين وجوسبان يتقدم

جوسبان الأقدر على قيادة اليسار في المرحلة القادمة (الفرنسية)

سيد حمدي - باريس

أظهر أحدث استطلاع للرأي العام الفرنسي تقدم رئيس الحكومة الفرنسي السابق ليونيل جوسبان على جميع أقرانه ليحتل موقع الشخصية الأكثر تجسيدا لليسار، في وقت تراجعت فيه حظوظ زعيم الاشتراكيين الفرنسيين فرانسوا هولاند.

وتبين من الاستطلاع الذي أجرته صحيفة ليبراسيون بالاشتراك مع مؤسسة لويس هاريس ونشر اليوم أن جوسبان الرئيس السابق للحزب الاشتراكي والمرشح لرئاسيات العام 2002 حصل على تأييد نسبته 39.1% .

واعتبر جوسبان أقدر شخصية على تجسيد اليسار في البلاد، متجاوزا بذلك قيادات مختلف فصائل اليسار رغم احتجابه النسبي عن الساحة السياسية منذ هزيمته أمام الرئيس جاك شيراك في انتخابات العام 2002. وتردد حديث في هذا الصدد عن تنامي فرص تقدم جوسبان إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة مرشحا عن الحزب الاشتراكي.

السيناريوهات المحتملة
نتائج الاستطلاع تعزز كذلك رئيس الحكومة السابق والرجل الثاني الفعلي في الحزب الاشتراكي لوران فابيوس، ويرى فرانسوا ميكى مارتي مدير معهد لويس هاريس أن هذه النتيجة تظهر تقدم معسكر الرافضين لمشروع الدستور الأوروبي الذي يعد فابيوس من أبرز أقطابه.

فقد حصل هذا الأخير على الترتيب السادس على حساب غريمه الأمين العام الحالي للحزب فرانسوا هولاند الذي حل في الترتيب العاشر.

ويقول نيكولا باروت المحلل في صحيفة لو فيجارو إن هولاند أضحى "الهدف المفضل لتيارات الأقلية" في الحزب. وأشار إلى مساع يبذلها أعضاء نافذون في الحزب إلى إسقاط زعيم الاشتراكيين في المؤتمر العام القادم.

"
هولاند أضحى الهدف المفضل لتيارات الأقلية في الحزب الاشتراكي
"

ومما يؤخذ على هولاند أنه قاد الحزب المعارض الأول إلى كارثتين في العامين 2002 و2005 في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية والاستفتاء على الدستور الأوروبي الذي أيده وانتهى الأمر برفض الشعب الفرنسي له.

يذكر في هذا الشأن أن حظوظ هولاند في الترشح عن الحزب الاشتراكي في الانتخابات الرئاسية للعام 2007 تراجعت تحت وطأة هجوم معارضيه داخل الحزب.

وفي سياق نفس الاستطلاع جاءت أرليت لاجيير زعيمة حزب النضال العمالي (أقصى اليسار) في الترتيب الثاني بنسبة 21.8%. وتقدمت بهذه النتيجة على شخصيات من الوزن الثقيل مثل عمدة باريس الاشتراكي برتران دولانويه (20.9%)، والنائب عن الخضر نويل مامير (20.2%).

وحظي زعيم حزب العصبة الثورية أوليفييه بيزانسينو (أقصى اليسار) على الترتيب الخامس بنسبة 20.1% من بين أفضل السياسيين الذين يجسدون اليسار. وكشف الاستطلاع في هذا الصدد عن تراجع زعامات يسارية تقليدية مثل لوران فابيوس (المركز السادس)، وزعيمة الحزبي الشيوعي ماري جورج بوفى (المركز السابع).



_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة