جاكرتا توقف وزيرا سابقا بتهمة فساد في صندوق الحج
آخر تحديث: 2005/6/28 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/28 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/22 هـ

جاكرتا توقف وزيرا سابقا بتهمة فساد في صندوق الحج

أوقفت الحكومة الإندونيسية في إطار حملتها لمكافحة الفساد وزير الشؤون الدينية السابق سعيد عقل المنور للاشتباه بتورطه في قضايا فساد مالي خاصة بصندوق الحج.
 
ويأتي  توقيف المنور حسب ما أعلنه رئيس فريق مكافحة الفساد هندرمان سوبانجي بناء على تحقيقات أجراها الفريق المختص حيث تبين أن الوزير السابق أصدر قرارات تقضي باستخدام أموال الحج لغير الغايات التي وضع من أجلها خلال تسلمه الوزارة في الفترة من 2001-2004.
 
وبدأ الكشف عن القضية خلال الأيام القليلة الماضية عندما أعلن المتحدث باسم الشرطة المحلية أن إدارة مكافحة الفساد بدأت بدراسة وتقصي حسابات بنكية يبلغ عددها 22 حسابا خاصة بأموال الحج، وبأن هناك شبهة في حدوث تلاعب واختلاس تحيط تلك الحسابات التي قدر مجموع أرصدتها بنحو 80 مليون دولار.
 
وعلى الفور تم تجميد تلك الأرصدة والحجز على جميع الأموال التابعة لصندوق الحج, تبعها إعلان إدارة مكافحة الفساد بأن هناك شبهة في تورط مسؤولين سابقين في الوزارة في القضية, وتم إيقاف الموجه العام السابق لإدارة شؤون الحج بالوزارة توفيق كامل ومنعه من السفر للتحقيق معه.
 
كما تعتزم السلطات استدعاء مسؤولين سابقين بالوزارة بينهم وزراء خلال العقد السابق لاستجوابهم في القضية بعد تبين وجود حالات ثراء غير شرعي لبعض المتنفذين.


 
معركة الإصلاح
وفي هذا السياق قال رئيس المجلس الاستشاري الشعبي الدكتور هدايت نور واحد إن عهد الشعارات الرنانة انتهى وأن الوقت حان للعمل والتطبيق.
 
وأضاف هدايت في تصريحات للجزيرة نت إن عوامل النجاح في مجال مكافحة الفساد متوفرة أبرزها الإرادة السياسية القوية والرغبة الشعبية العارمة بالإضافة إلى القوانين والتشريعات التي يدعمها جهاز قضائي مستقل.
 
ويأتي الاهتمام الشعبي بهذه القضية بسبب الأبعاد العميقة التي تحملها شعيرة الحج في نفس المواطن والمجتمع الذي يحظى فيه الحاج بمكانة متميزة, حيث يقضي المواطن سنوات طويلة من العمل لتوفير رسوم تلك الفريضة.
 
ويحج من إندونيسا التي تعتبر كبرى الدول الإسلامية سنويا نحو مائتي ألف شخص، وتتقاضى السلطات من كل حاج مبلغا قدره 2500 دولار لتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها, وترصد كافة الأموال في صندوق يطلق عليه صندوق الحج.


ــــــــــــ
المصدر : الجزيرة