إسرائيل وضعت أكثر من حاجز عسكري على مداخل بعض الدوائر الانتخابية ما أعاق العملية الانتخابية (الفرنسية)

أحمد فياض-غزة

شهدت معظم مراكز الاقتراع الثمانية للمرحلة الثانية من انتخابات المجالس المحلية في قطاع غزة اليوم منافسة قوية بين قوائم الفصائل الفلسطينية المشاركة في العملية الانتخابية، خاصة بين حركتي حماس وفتح.

ولم تخل أجواء المنافسة من بعض الحوادث والمناوشات الفردية في عدد من مراكز الاقتراع بالقطاع، وسجل في بلدة عبسان الكبيرة إصابة شخصين بجروح طفيفة بعد احتدام النقاش بين عدد من مؤيدي حماس وفتح، ما أدى لتدخل الشرطة الفلسطينية لفض الاحتكاكات.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الداخلية الفلسطينية توفيق أبو خوصة أن العملية الانتخابية تسير بشكل سلس وإيجابي، مشيرا إلى أن الشرطة الفلسطينية لم تتدخل في حيثياتها وينحصر دورها في تأمين وحماية مراكز وصناديق الاقتراع.

وسادت هذه المراكز حركة نشطة لمراقبي الفصائل وطواقم عدد من الهيئات الدولية والمحلية التي انتدبت لمراقبة الانتخابات، في ما شهدت الشوارع والطرقات المؤدية إلى مراكز الاقتراع حركة نشطة للمصوتين وأنصار الفصائل الفلسطينية التي كانت تحث الموطنين على التصويت لقوائمها.



إقبال واسع
وعن الإقبال الانتخابي قال رئيس الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية أسامة الفرا إن مراكز الاقتراع شهدت إقبالا واسعا للمواطنين للإدلاء بأصواتهم وانتخاب من يمثلهم، ووصف محطات الاقتراع بالتظاهرة الديمقراطية التي شعارها النزاهة والحياد رغم عراقيل الاحتلال.

"
أعربت دلفين كرى فولا رئيسة الوفد الأوروبي المراقب عن سعادتها لسير العملية الانتخابية مطالبة العالم بأن يتحرك للضغط على إسرائيل لإعادة الحقوق للشعب الفلسطيني الذي يؤمن بالحرية ويطالب بالاستقلال
"
من جهتها أعربت دلفين كرى فولا رئيسة الوفد الأوروبي المراقب عن سعادتها لسير العملية الانتخابية، مطالبة العالم بأن يتحرك للضغط على إسرائيل لإعادة الحقوق  للشعب الفلسطيني الذي يؤمن بالحرية ويطالب بالاستقلال.

وأشاد جونتلايد بيون نائب رئيس مقاطعة رونلاف بفرنسا بالدور المنظم للانتخابات التي يجريها الشعب الفلسطيني أمام العالم وتحت رقابة دولية مختلفة، مشددا على ضرورة أن تجرى الانتخابات في أجواء هادئة دون وقوع انتهاكات قانونية.

وبشأن إعاقة الاحتلال لسير العملية الانتخابية في قطاع غزة أوضح وزير الحكم المحلي جمال الشوبكي أن قوات الاحتلال الإسرائيلية وضعت أكثر من حاجز عسكري على مداخل بعض الدوائر الانتخابية، ما أعاق إيصال الصناديق إلى بعض الدوائر الانتخابية.

وأشار الشوبكي في تصريحات صحفية إلى أن قوات الاحتلال منعت أطقم الاقتراع من الوصول إلى منطقة المواصي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، رغم وجود تنسيق بهذا الخصوص.


__________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة