نصف اليهود يعارضون قيام دولة فلسطينية
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/6 الساعة 18:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/27 هـ

نصف اليهود يعارضون قيام دولة فلسطينية

نصف اليهود المستطلعة آراؤهم يؤيدون تهجير العرب (الفرنسية-أرشيف)
 
أشارت نتائج استطلاع للرأي حول مواقف السكان اليهود في إسرائيل من الفلسطينيين وقضيتهم، إلى أن نصف اليهود يعارضون قيام دولة فلسطينية مستقلة في الأراضي التي احتلتها إسرائيل في يونيو/حزيران 1967.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار) في أوساط اليهود بواسطة معهد داحف الإسرائيلي المختص بإجراء الاستطلاعات في إسرائيل، أن 50% من اليهود المستطلعة آراؤهم  يعارضون رغبة غالبية الفلسطينيين بإقامة دولة مستقلة في حدود الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، فيما قال 15% عكس ذلك.

واعتبر 11% من المستطلعين أن القيادة الفلسطينية الحالية برئاسة محمود عباس "جادة جدًا" في التوصل إلى حل دائم للنزاع، فيما رأى 47% أنها جادة بما يكفي، غير أن 20% قالوا إن القيادة الفلسطينية ليست جادة بما يكفي واعتبر 17% أن القيادة ليست جادة البتة في التوصل إلى حل دائم للنزاع.

مقابل ذلك قال 26% إن المرحلة الراهنة مواتية للتوصل إلى حل دائم. فيما اعتبر 36% أنها مواتية للوصول إلى حل جزئي فقط، ولا يمكن التوصل إلى حل دائم في المرحلة الراهنة.

مشكلة اللاجئين
وبالنسبة للمسؤولية عن مشكلة اللاجئين الفلسطينيين الذين هاجروا في العام 1948، قال 3% إن إسرائيل ارتكبت إثمًا ضد الفلسطينيين، ورأى 57% أن الفلسطينيين الذين هاجروا أخطأوا التصرف فألحقوا الضرر بأنفسهم، بينما قال 18% إن الفلسطينيين تعرضوا في العام 1948 لما يستحقون.

84% من اليهود المستطلعة آراؤهم ضد أن تسمح إسرائيل بعودة لاجئين فلسطينيين إلى تخومها. كما أيد 90% مقولة أن بقاء إسرائيل في الشرق الأوسط مرهون بتفوقها العسكري
وبين الاستطلاع أن 84% من اليهود المستطلعة آراؤهم ضد أن تسمح إسرائيل بعودة لاجئين فلسطينيين إلى تخومها. كما أيد 90% مقولة أن بقاء إسرائيل في الشرق الأوسط مرهون بتفوقها العسكري. فيما اعتبر 80% أن هذا البقاء مرهون باندماج إسرائيل في المنطقة اقتصاديًا وثقافيًا.

كما تطرق الاستطلاع إلى مواقف السكان اليهود من المواطنين الفلسطينيين العرب الذين بقوا داخل إسرائيل، وأظهر أن 11% من اليهود فقط  يمكن أن يثقوا بالمواطنين العرب.

وأعرب 42% من المستطلعين اليهود عن موافقتهم في أن تشجع الحكومة الإسرائيلية على هجرة العرب من إسرائيل،  فيما عبر 17% عن ميلهم للموافقة على ذلك.

ومن ناحية الاصطفاف السياسي أظهر الاستطلاع أن 45.3% من السكان اليهود يصنفون أنفسهم في خانة اليمين واليمين المعتدل. فيما بلغت نسبة من يصنفون أنفسهم في خانة اليسار واليسار المعتدل 21.3، وهي أدنى من نسبة الذين يصنفون أنفسهم في خانة الوسط التي بلغت 24% وبلغت نسبة غير المستعدين لتصنيف أنفسهم 9.4% فقط.

يشار إلى أن الاستطلاع نفذ على عينة من 501 يمثلون جميع فئات السكان البالغين في إسرائيل والمستوطنات، وبلغ  هامش خطأ 5%.
________________
المصدر : الجزيرة