تداعيات الحكم بإعدام قاتل القيادي الاشتراكي اليمني جار الله
آخر تحديث: 2005/4/24 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/24 الساعة 11:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/16 هـ

تداعيات الحكم بإعدام قاتل القيادي الاشتراكي اليمني جار الله

السعواني في حالة هياج إثر تثبيت الحكم عليه (الفرنسية)
 
تباينت ردود الأفعال السياسية والقانونية اليوم السبت على تأييد محكمة استئناف يمنية حكم الإعدام بحق علي أحمد جار الله السعواني الذي اغتال القيادي الاشتراكي جار الله عمر يوم 28 ديسمبر/كانون الأول 2002.
 
واعتبرت محكمة استئناف صنعاء القضية جنائية فردية وقضت بإعدام القاتل رميا بالرصاص، وتبرئة بقية المتهمين من تهمة تشكيل عصابة مسلحة.
 
يأتي ذلك في وقت اعتبر فيه الحزب الاشتراكي أن هناك مخططا يستهدف الرموز السياسية والثقافية الاشتراكية والليبرالية في اليمن.
 
ووصف عضو المكتب السياسي للحزب محمد المخلافي الحكم القضائي بأنه "شرعنة لاستباحة دماء الاشتراكيين"، مشيرا إلى أن الحكم جعل لتنظيم السعواني حرية النشاط، كما أنه سيطلق سراح المشتركين معه في هذه الجريمة.
 
وقال المخلافي في لقاء مع الجزيرة نت إن تحقيقات الأجهزة الأمنية نفسها تقول إن تنظيم السعواني يخطط لتنفيذ اغتيالات سياسية، وأشار إلى أن السلطات نفسها سربت للصحافة مخطط الاغتيال والأشخاص المستهدفين.
 
وعبر عن اعتقاده بوجود "صفقة" بين السلطة وهذا التنظيم على حساب خصوم السلطة السياسيين. واعتبر أن المرجعية التي يستند إليها السعواني مرجعية سياسية، مضيفا أن عملية تصفية الاشتراكي وغيره من النخبة مستمرة "كاستمرار حرب صيف عام 1994".
 
واختتم المخلافي تصريحاته بالقول "من حقنا أن نلجأ إلى كل الوسائل التي توفر لنا الحماية، وحماية الحق في الحياة".
 
ويثير السعواني جدلا في الساحة اليمنية، خاصة حمله بقوة خلال جلسات سابقة من محاكمته على قيادات حزب الإصلاح الإسلامي التي قيل إنه خرج من عباءته وهجومه على أحزاب المعارضة الأخرى.
 
كما أن التسريبات والشائعات التي يطلقها البعض بأن الأمن السياسي كان يعلم بتخطيطات السعواني لاغتيال جار الله وعلاقته بجامعة الإيمان التي يرأسها الشيخ عبد المجيد الزنداني، تجد أصداء سياسية واسعة.
 
أما السعواني نفسه فقد أكد أنه المخطط والمنفذ الوحيد لعملية الاغتيال ونفى أن يكون لأي جهة رسمية أو حزبية أي علاقة بالأمر.
 
وصرح أثناء محاكمة سابقة أنه أطلع عبد الرازق كامل قاتل الطبيبات الأميركيات الثلاث في منطقة جبلة بمحافظة إب بموضوع تنفيذ اغتيال جار الله.
_____________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: