التعزيزات الأمنية تفسد فرحة العراقيين بالمولد النبوي
آخر تحديث: 2005/4/22 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/4/22 الساعة 23:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/14 هـ

التعزيزات الأمنية تفسد فرحة العراقيين بالمولد النبوي

عوامل كثيرة عكرت الاحتفال بالمناسبة هذا العام (الفرنسية-أرشيف)
 
لأول مرة في تاريخها تحتفل مدينة الأعظمية في بغداد بالمولد النبوي الشريف نهارا بدلا من الليل كما تفعل كل عام، بسبب الهاجس الأمني وتطويق الحرس الوطني العراقي جميع مداخل ومخارج المدينة والذي جعل الاحتفال في غاية الصعوبة.
 
وكالعادة وزعت الحلوى وبعض المعجنات العراقية التي تظهر في هذا اليوم والمعروفة باسم البقلاوة والزلابية, لكن غاب عن احتفالات هذا العام منظر الشموع المتلألئة في الليل والتي يحملها زوار المدينة.
 
وتجمعت مئات العائلات القادمة من مدينة الأعظمية حصرا، بسبب عدم تمكن المناطق المجاورة والبعيدة عن الأعظمية من الوصول إليها بسبب الحواجز.
 
وقال رئيس ديوان الوقف السني عدنان محمد سلمان بكلمة ألقاها في الحفل إنه دعا إلى عقد مؤتمر عام لكل الطوائف والقوميات العراقية لوضع حد لإراقة الدماء وكتابة ميثاق بهذا الشأن, غير أن أحدا من المدعوين لم يستجب لمطلبه.
 
وأضاف أن أكثر من مائة معتقل من أئمة وخطباء المساجد التابعة للوقف السني معتقلون لدى القوات الأميركية وأن القضاء لم ينظر حتى الآن في قضاياهم, داعيا القوى العراقية إلى محاربة إراقة الدماء وعدم تضخيم الأمور كما حدث مما سماه فبركات إعلامية بمدينة المدائن.
 
ورغم أن الأعظمية اكتست بحلة أفراح المولد واللافتات التي تدعو إلى الوحدة الوطنية, فإن انتشار عدد غير مسبوق من عناصر الحرس الوطني بالشوارع أذهب كثيرا من الفرحة حسبما أفاد العديد من أبناء الأعظمية.
 
وقال المواطن العراقي أحمد علي عباس الذي أتى بعائلته إلى الاحتفال بالمولد إن هذه السنة ليست فقط الأسوأ من حيث حضور المسلمين القليل جدا إلى مسجد الإمام أبو حنيفة أو تغيير توقيت الاحتفال, وإنما قطع شوارع المدينة ومداخلها بهذا الشكل تعمد إساءة من عدة أطراف.
 
وقد أكد عناصر الحرس الوطني للجزيرة نت أن سبب وجودهم بهذه الكثرة هو لحماية المحتفلين، وأن وجودهم تم بالتنسيق مع الشرطة العراقية والأهالي.
 
وأشار أحدهم إلى أن الأعظمية منطقة عمليات وشهدت عشرات الهجمات الأمر الذي جعلها المنطقة الأكثر إثارة للمشاكل, وأضاف "لن نسمح للإرهابيين بأخذ حريتهم في المدينة لاستهدافنا".
__________________________
الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة