أحزاب عربية تدعو العرب لدعم سوريا والمقاومة العراقية
آخر تحديث: 2005/3/23 الساعة 16:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/3/23 الساعة 16:19 (مكة المكرمة) الموافق 1426/2/13 هـ

أحزاب عربية تدعو العرب لدعم سوريا والمقاومة العراقية

                                                     
 
دعت الأحزاب العربية المنضوية في إطار "المؤتمر العربي العام للأحزاب العربية" بالأردن قمة الجزائر إلى دعم المقاومة العراقية والتأكيد على وحدة العراق وتجنب التقسيم الطائفي والعرقي.
 
وحذرت هذه الأحزاب مما وصفته بالتغلغل الصهيوني المتفاقم في العراق داعية إلى الالتزام بمواجهته على مختلف الأصعدة.

كما دعت في رسالة إلى القادة العرب المجتمعين بالجزائر  إلى إطلاق حملة سياسة وإعلامية وقانونية عالمية للإفراج عن الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الأميركي, وإجراء محاكمة دولية لمجرمي هذه الحرب وتعويض العراقيين المتضررين إضافة إلى "حماية العلماء والخبراء العراقيين مما يتعرضون له من ملاحقة واعتقال وقتل".

دعم سوريا
وفي شأن العقوبات على سوريا شددت الأحزاب في رسالتها على ضرورة التضامن الكامل مع دمشق لمواجهة الضغوط والتهديدات الدولية داعية إلى ما أسمته توصيفا عربيا عادلا لقرار 1559 والكف عن الدعوة إلى تنفيذه بمعزل عن قرارات الشرعية الدولية الكاملة في قضايا الصراع العربي الإسرائيلي.

ودعت الرسالة القمة إلى رفض مشروع الشرق الأوسط الكبير معتبرة أن مطالب الإصلاح السياسي التي تشهرها الإدارة الأميركية في وجه النظم العربية تمثل ذريعة سياسية للتدخل في مصائر الكيانات العربية.

كما وصفت الرسالة الإصلاح والديمقراطية بأنهما استحقاق داخلي عربي مشيرة إلى أن أي إصلاح رسمي عربي ينبغي أن يكون استجابة لمطالب الأمة ومصلحتها الحيوية. 

حق العودة
كما دعت الأحزاب العربية  قمة الجزائر إلى تحديد موقف عربي وجماعي من إسرائيل والتمسك بحق العودة كحق وطني وتاريخي وغير قابل للتصرف.
ودعت الأحزاب العربية التي تتخذ من عمان مقرا لأمانتها العامة القمة العربية إلى مواجهة مخططات تهويد القدس ووضع خطة لحملة واسعة لتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الجدار العازل.

وشددت رسالة الأحزاب العربية أيضا على ضرورة التصدي للاستيطان الإسرائيلي وحماية القدس والإفراج عن الأسرى والمعتقلين وهدم الجدار الفاصل وحماية حق اللاجئين في العودة والحدود والمياه إضافة إلى قطع كل أشكال العلاقة مع إسرائيل.
 
________________
المصدر : الجزيرة