احمد فياض-غزة

أظهر استطلاع جديد للرأي أعده المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي، بشأن متابعة الجمهور الفلسطيني للقنوات العربية الفضائية، أن غالبية الفلسطينيين يفضلون متابعة قناة الجزيرة على سائر القنوات الفضائية الإخبارية الأخرى.

وبين الاستطلاع الذي أشرف عليه الدكتور نبيل كوكالي أن 56.5% ممن شملهم الاستطلاع يفضلون مشاهدة قناة الجزيرة في متابعتهم للأخبار والأحداث أكثر من غيرها، فيما أوضح 17.8% من المستطلعين أنهم يشاهدون قناة العربية أكثر من باقي القنوات الأخرى.

وارتأى 6.4% من الجمهور الفلسطيني مشاهدة قناة المنار التابعة لحزب الله أكثر من باقي القنوات الفضائية الإخبارية، فيما أعرب 5.0% عن مشاهدته لقناة الحرة أكثر.

وأشار الاستطلاع إلى أن 1.0% من الفلسطينيين يفضلون متابعة قناة الإخبارية، وأن ما نسبته 2.5% يتابعون قنوات أخرى، فيما أكد 10.8% من الفلسطينيين أنهم لا يهتمون بمشاهدة أي من القنوات الإخبارية.

ورداً على سؤال عن المحطة التلفزيونية الفضائية المتنوعة البرامج التي يتابعها المشاهد الفلسطيني في العادة أكثر من غيرها بشكل عام كانت إجابات المستطلعين على النحو التالي ( 18.5% ) MBC، ( 15,0% ) الفضائية اللبنانية LBC ، ( 8.7% ) المستقبل، ( 5.3% ) دبي، ( 4.3% ) تلفزيون اقرأ، ( 4.0% ) تلفزيون أبو ظبي، ( 3.3% ) روتانا سينما، ( 2.8% ) MBC 2، (2.6% ) العربية، (2.4%) تلفريون المنار،( 1.6% ) الفضائية الأردنية، ( 1.5% ) الفضائية السورية، ( 1.4% ) مصر الفضائية، ( 1.3% ) تلفزيون الحرة، ( 1.2% ) النيل الفضائية، ( 2.9% ) غير ذلك، ( 23.2% ) أجابوا " لا أحد".

وإزاء تعامل الحكومة الإسبانية مع قضية الزميل تيسير علوني، يرى 70.5% من المستطلعين أن تعامل الحكومة الإسبانية مع قضية مراسل الجزيرة تيسير علوني لا تصب في خدمة مصالح إسبانيا في العالم العربي، إلا أن 18.7% يرون عكس ذلك، فيما أمتنع 10.8% عن الإجابة.

يشار إلى أن الاستطلاع تم إجراؤه على عينة عشوائية حجمها (965) شخصاً فوق سن 18 عاماً يمثلون نماذج سكانية من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.
________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : غير معروف