باكستان تنفي وجود صلات سرية لها بإسرائيل
آخر تحديث: 2005/2/1 الساعة 19:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/2/1 الساعة 19:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/22 هـ

باكستان تنفي وجود صلات سرية لها بإسرائيل

 مهيوب خضر- إسلام آباد

نفت باكستان ما وصفته بشائعات عن وجود اتصالات لها مع إسرائيل وشددت على أهمية حصول الفلسطينيين على حقوقهم قبل دخول إسلام آباد في مدار تطبيع العلاقات العلنية مع تل أبيب.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية مسعود خان الاثنين في مؤتمر صحفي عدم وجود اتصالات سرية بين بلاده وإسرائيل, واعتبر الأمر مجرد تخمين.

وجاء رد خان هذا في سياق تعليقه على تصريحات نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز التي دعا فيها إسلام آباد مؤخرا إلى إقامة علاقات علنية مع تل أبيب, وما إن كان ذلك يعني وجود اتصالات خفية في المرحلة الراهنة.

غير أن خان اعتبر دعوة بيريز بمثابة رسالة غير مباشرة لباكستان وأشار إلى أهمية إقامة الدولة الفلسطينية ووقف إسرائيل لانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة وتنفيذ خطة خريطة الطريق أولا قبل حصول أي تقدم على صعيد تطبيع العلاقات بين إسلام آباد وتل أبيب.

وردا على دعوة الرئيس الأميركي جورج بوش نظيره الباكستاني برويز مشرف للمساهمة في حل قضية الشرق الأوسط, اعتبر المتحدث باسم الخارجية الباكستاني, أن الوقت مازال مبكرا للخوض في طبيعة الدور الذي يمكن أن تمارسه باكستان في حل القضية الفلسطينية, وشدد على أن المطلوب في المرحلة الراهنة هو إزالة العقبات التي تحول دون تقدم مسار السلام في الشرق الأوسط.

ولدى سؤاله عن مسار النقاش الإعلامي الذي بدأته باكستان قبل أكثر من عام بشأن اعتراف إسلام آباد بإسرائيل, اكتفى الناطق باسم الخارجية بالقول إن هناك "انقساما في الرأي حول الموضوع".

وكانت صحيفة (ذي نيوز) الباكستانية أجرت الجمعة الماضية مقابلة صحفية مع بيريز دعا خلالها إسلام آباد إلى إقامة علاقات علنية مع بلاده بعيدا عن عقدة الخجل حسب تعبيره. وأكدت الصحيفة لاحقا أن الهجوم على مكاتبها في مدينة كراتشي في اليوم التالي لإجراء المقابلة, جاء بسبب لقائها بالمسؤول الإسرائيلي.

_________________
الجزيرة نت

المصدر : غير معروف