حركة انفصالية جديدة وسط جنوبيي السودان
آخر تحديث: 2005/12/6 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/6 الساعة 00:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/6 هـ

حركة انفصالية جديدة وسط جنوبيي السودان

سلفا كير يلزم الصمت إزاء اتهامات بدعم تيار الانفصال (الفرنسية-أرشيف)

عماد عبد الهادي -الخرطوم

بينما هدأت ثورة الانفصاليين الشماليين التي اجتاحت السودان عقب الأحداث الدامية التي تلت مقتل رئيس الحركة الشعبية وقائد المتمردين الجنوبيين سابقا جون قرنق، بدأت مجموعات انفصالية جنوبية نشاطا غير معلن بالسعي وسط الجنوبيين لإقناع الوحدويين منهم بضرورة الانفصال وإيجابياته.

وقد دفع ذلك محللين سياسيين إلى الجزم بوقوع الانفصال حال إجراء الاستفتاء القادم المقرر بعد ست سنوات من تاريخ توقيع اتفاقية السلام بين الحكومة والحركة الشعبية في يناير/كانون الثاني من العام الحالي.

وفيما حذر بعض المراقبين من دواعي تكثيف ترحيل النساء والأطفال الجنوبيين إلى الجنوب بما يسمى ببرنامج العودة الطوعية، متوقعين وجود مخططات لإحداث فوضى وشغب في غالب مدن الشمال في حال وقوع أي حدث مماثل لمقتل قرنق. اعتبر آخرون أن هناك مخططات أجنبية كنسية تسعى لإبعاد الأطفال الجنوبيين عن الشمال لمنعهم من التأثر بالشماليين والإسلام.

وقال المحلل السياسي تاج السر مكي إنه لم يعد ما يصدر من الحركة الشعبية قويا تجاه الوحدة بسبب جنوح قادتها للصمت، إضافة إلى الاتهامات التي توجه إلى قائدها الجديد سلفا كير ميارديت بالعمل في اتجاه الانفصال.

وذكر في حديثه للجزيرة نت أن الاتهامات لسلفاكير بالانفصال مازالت متنامية بسبب علاقته وقربه من مستشار رئيس الجمهورية بونا ملوال الذي كان يقود تيارا انفصاليا وسط أبناء الجنوب.

وقال إن الانفصال أصبح مصرحا به الآن سواء كان في الجنوب أو الشمال وتساءل عن من الذي يقف حاليا وراء خيار الوحدة أو الانفصال؟.

وأكد أن هناك تساؤلات بدأت تظهر حول جدية المؤتمر الوطني نحو الوحدة، مشيرا في الوقت ذاته إلى ورقة وزير المالية الأسبق وعضو المؤتمر الوطني عبد الرحمن حمدي وتقسيمه السودان إلى ثلاثة مثلثات، ودعوات الانفصال التي يطلقها عضو المؤتمر الوطني ووزير الدولة بوزارة الإعلام السابق الطيب مصطفى.

من جانبه يؤكد الخبير العسكري الفريق منصور عبد الرحيم أن هناك تبشيرا مسيحيا مكثفا بجنوب السودان. وقال إن بعض المنظمات تساعد في ترحيل الأطفال والنساء لإبعادهم عن الاحتكاك بثقافة الشمال والإسلام.

واعتبر في حديث للجزيرة نت أن "هذا جزء من مخططات اليمين المتطرف في أميركا، مشيرا في الوقت ذاته إلى ما سماها الأهداف المعلنة وغير المعلنة لهذا التيار في الولايات المتحدة".
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة