الطالباني شدد خلال المؤتمر الصحفي على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية (الفرنسية)

أحمد الزاويتي-السليمانية

قال الرئيس الانتقالي العراقي جلال الطالباني إنه لا يمكن تشكيل حكومة عراقية توافقية بدون مشاركة السنة العرب.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع شريكه في الائتلاف الكردي زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، في منتجع دوكان بمحافظة السليمانية بحضور السفير الأميركي في بغداد زلماي خليل زاده الذي أوضح أيضا من  جانبه أنه يصبو مع الأطراف العراقية المختلفة إلى تشكيل حكومة موسعة تشمل جميع الأطراف العراقية.

وحول الأسس والمبادئ التي يعتمد عليها التحالف الكردستاني في تحالفاته القادمة قال الطالباني إنها تركز بالأساس على ضمان حقوق الشعب العراقي وأن تكون الحكومة المشكلة هي حكومة وحدة وطنية.

وبشأن ضمانات تنفيذ هذه المبادئ أشار الزعيم الكردي إلى أن الضمان هو أن يكون "تحالفنا هذه المرة أكثر وضوحا"، وأن يتسع ليشمل جبهة التوافق وجبهة إياد علاوي، وان لا يقتصر فقط مع الائتلاف الموحد.

وحول قبوله أو عدم قبوله لمنصب رئاسة الجمهورية إذا عرض عليه ثانية قال الطالباني إن القرار في هذا الشأن يرجع للتحالف الكردستاني، لكنه أضاف أنه إذا عرض عليه المنصب فإنه سيقبله بشروط من أهمها أن لا يكون هذا المنصب رمزيا وإنما بصلاحيات تناسبه.

بدوره أكد بارزاني أن التحالف الكردي سيعقد سلسلة من اللقاءات مع القوائم العراقية المختلفة من أجل تشكيل الحكومة المقبلة، على أساس قاعدة واسعة مكونة على أساس نتيجة الانتخابات.

ويتوقع أن تشهد الساحة العراقية في الأيام القادمة اجتماعات مكثفة بين رؤساء الكيانات الخمسة الأولى التي حصدت مقاعد الجمعية الوطنية حول مواضيع عدة أهمها الاعتراض الذي أبدته بعض الكيانات على نتائج الانتخابات، وكذلك سبل تشكيل الحكومة القادمة الأمر الذي سيؤدي إلى تحالفات جديدة ترسم الخارطة السياسية للعراق خلال الأربع سنوات قادمة.




_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة