الفلسطينيون ينددون بالتدخل الأميركي في الانتخابات
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/20 الساعة 01:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/20 هـ

الفلسطينيون ينددون بالتدخل الأميركي في الانتخابات

الشارع الفلسطيني يعتبر حماس قوة سياسية لها كامل الحق بالمشاركة في الانتخابات (الفرنسية-أرشيف)

أحمد فياض-غزة

قوبل تحذير مجلس النواب الأميركي للسلطة الفلسطينية بفقدان الدعم والمساعدة المالية الأميركية لها إذا سمحت لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالمشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة نهاية الشهر القادم بانتقادات حادة في الشارع الفلسطيني بوصفه تدخلا سافرا في الشأن الداخلي.

وقال القيادي في حماس جمال نصار إن هذه التهديدات تحتم على جميع الأطراف الفلسطينية الاستعداد لمواجهة المرحلة القادمة بموقف قوي موحد ومتماسك، مضيفا أن الموقف الأميركي سيشجع الاحتلال الإسرائيلي على المضي في تصعيد حملاته العسكرية وتكثيف الاغتيالات والاعتقالات سعيا لثني حماس عن المشاركة في الانتخابات.

وعبر نصار في تصريحات للجزيرة نت عن قلقه لما ستؤول إليه الأوضاع على الساحة الفلسطينية في ضوء الضغوط الأميركية الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وقيادته.

السلطة الفلسطينية من ناحيتها سارعت إلى رفض موقف مجلس النواب جملة وتفصيلا، وأكدت على لسان عدد من مسؤوليها أن الانتخابات ستجرى في موعدها المحدد وفقا لقانون الانتخابات الفلسطيني، داعية الجميع إلى احترام الخيار الديمقراطي للشعب الفلسطيني.

قوة سياسية
من ناحيته استنكر حسن خريشة النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني التدخلات الإسرائيلية والأميركية في الشأن الفلسطيني الداخلي، مشددا على أن الموقف الشعبي الفلسطيني يحترم حماس ويعتبرها قوة سياسية كبيرة لها كامل الحق في المشاركة في الانتخابات.

"
حسن خريشة يرى أن تأجيل الانتخابات سيزعزع من شرعية محمود عباس، كرئيس فلسطيني انتخب ضمن مرسوم رئاسي واحد ينص على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية خلال سنة واحدة
"

وعبر خريشة عن استغرابه من قرار مجلس النواب الأميركي الداعي إلى إلغاء مشاركة شريحة كبيرة من الشعب الفلسطيني في الانتخابات التشريعية المقبلة، موضحا أن هذا الموقف يجعل الشارع الفلسطيني في حالة توتر دائم خشية تعطيل الانتخابات من قبل الاحتلال يوم إجرائها.

وحذر خريشة من مخططات إسرائيلية تستهدف تمييع فكرة الانتخابات الفلسطينية، مشيرا إلى أن تأجيل الانتخابات سيزعزع من شرعية محمود عباس، كرئيس فلسطيني انتخب ضمن مرسوم رئاسي واحد ينص على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية خلال سنة واحدة.

وأضاف النائب الفلسطيني في تصريحات للجزيرة نت أن شعبية السلطة الفلسطينية ستنهار أمام الشعب بشكلٍ كامل، مشيرا إلى أن هناك التزامات دولية والتزامات وقعت عليها السلطة والفصائل الفلسطينية لإجراء هذه الانتخابات، وتعطيلها سيؤدي إلى انهيار هذه الالتزامات.
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة