الأجانب في اليونان يتظاهرون للمطالبة بتحسين أحوالهم
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/12/12 الساعة 01:42 (مكة المكرمة) الموافق 1426/11/12 هـ

الأجانب في اليونان يتظاهرون للمطالبة بتحسين أحوالهم

خرج آلاف الأجانب في العاصمة اليونانية أثينا السبت للمطالبة بتحسين أحوالهم. وطالبوا بتعديل نظام الإقامات في اليونان بحيث يتخلصون من الروتين والبيروقراطية التي جعلت من حياتهم في هذا البلد سلسلة من الصعوبات والعوائق.
 
ورفع المتظاهرون لافتات تدعو الحكومة لتحسين أحوالهم ومنحهم الحقوق المفترضة في مجال العمل والرعاية الاجتماعية أسوة بسائر الدول الأوروبية. وساند المتظاهرون عدد من المنظمات اليونانية والهيئات النقابية والحزبية المهتمة.
 
تأتي هذه التظاهرة بعد مرور شهرين على وضع قوانين جديدة للمقيمين غير الشرعيين تسمح لهم من اكتساب الإقامة، لكن عملية التقنين تتم بشكل بيروقراطي، كما أن المبالغ المطلوبة للشراء ملصقات الضمان الاجتماعي تصل إلى حوالي 1200 يورو، وفي أحيان أخرى إلى 2300 يورو، ما يجعل من عملية التقنين مستحيلة للكثير من الأجانب، خاصة مع انتشار البطالة بينهم.
 
ويقول ممثلو منظمات الأجانب إن التعقيدات التي تصاحب القانون جعلت 20 ألف مهاجر فقط يباشرون بعملية تنظيم أوضاعهم من بين مئات الآلاف من الأجانب المقيمين.
 
من جهته أوضح رئيس منتدى الأجانب في اليونان معاوية أحمد أن اليونان شهدت في الفترة الأخيرة تحولات جوهرية في النظر إلى قضية المهاجرين حيث أصبحت نقابات مثل الاتحاد العام للعمال اليونانيين واتحاد محامي اليونان، ونقابات ومؤسسات أخرى أكثر اهتماما بقضايا الأجانب، كما أن بعضها افتتح أمانة خاصة لمعالجة قضاياهم.
 
وذكر في مقابلة مع الجزيرة نت أن أهم النقاط التي يعترض عليها الأجانب والمساندون لهم في القانون الجديد أنه لا زال يرفض منح الأجنبي الإقامة الدائمة، كما أنه قلل من الحقوق القليلة أصلا للأجانب، كما عطل بشكل كبير مسألة لم شمل الأسر عبر زيادة الدخل المطلوب كشرط للم الشمل، وعدم إشارته بأي شكل من الأشكال إلى مشاكل الجيل الثاني، والمشكلة أن اليونان أصلا ليست قادرة على استيعاب المهاجرين في الوقت الراهن.
 
وأشار أحمد إلى أن أحداث فرنسا الأخيرة لم تكن السبب المباشر لهذه اليقظة اليونانية، لكنها أسهمت في دفعها للظهور بشكل أكبر عبر وسائل الإعلام التي عرضتها بشكل موسع.
 
________________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة