لمواجهة هيمنة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم المهيمن على السلطة تحالفت أحزاب رئيسية مع قوى سياسية تاريخية وناشئة بعد أن أدركت صعوبة المواجهة كل على حده، إذ شكلت فيما بينها الجبهة الوطنية من أجل التغيير (11 حزبا وتجمعا) بهدف الحصول على أكبر قدر ممكن من المقاعد في البرلمان خلال الانتخابات النيابية التي تعقد على ثلاث جولات اعتبارا من يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

الحزب الوطني
نعرض فيما يلي تعريفا بالحزب الوطني الأوفر حظا في الحصول على الأغلبية بسبب هيمنته على الحياة السياسية وتداخله مع الدولة القوى المنافسة للجبهة الوطنية من أجل التغيير إضافة إلى حزب الغد الذي لم يدخل الجبهة. 
             
* الرئيس: حسني مبارك
1978: أنشئ بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات.
* 2003: تبنى الحزب فكرا جديدا في مؤتمره العام الثامن، خصوصا بفعل حركة أحدثتها لجنة السياسات برئاسة جمال مبارك نجل رئيس الجمهورية. 
* يدعو هذا الفكر لضمان احترام حقوق الإنسان، ومواصلة مسيرة الديمقراطية من خلال تعزيز الحريات العامة، والتأكيد على مبادئ الشفافية والمساءلة في العمل العام، وإشراك المجتمع المدني في التنمية.

الجبهة الوطنية للتغيير
* في شهر أكتوبر 2005 أعلن عن تأسيس "الجبهة الوطنية للتغيير"، التي تضم أحزاب: الوفد -التجمع -العربي الناصري -العمل (مجمد نشاطه) -الكرامة (تحت التأسيس) -الوسط (تحت التأسيس)، وجماعة الإخوان المسلمين، والتجمع الوطني للتحول الديمقراطي، والتحالف الوطني للإصلاح والتغيير، والحملة الشعبية من أجل التغيير (الحرية الآن)، وحركة كفاية.
* ويسعى هذا التجمع -حسب إعلان التأسيس- إلى تحقيق الإصلاح والتغيير بما يحقق إقامة ديمقراطية حقيقية للبلاد.
* كما اتفقت الجبهة وجماعة الإخوان على أن يتم التنسيق بين قائمتها الانتخابية و"قائمة الجبهة الموحدة"، بمجرد الانتهاء من إعدادها.

حزب الوفد               
* الرئيس الحالي: نعمان جمعة
* 1918: بدايته التاريخية مع تأليف الزعيم سعد زغلول للوفد المصري للمطالبة بجلاء المحتل البريطاني.
* يطالب بنظام حكم جمهوري برلماني، يملك فيه رئيس الدولة ولا يحكم، وأن يكون حكما بين السلطات، وليس مالكا لها، وأن تقترن السلطة بالمسؤولية أمام الشعب ممثلاً في المجلسين النيابيين الشعب والشورى.
  
الحزب العربي الديمقراطي الناصري              
* الرئيس الحالي: ضياء الدين داود
* نشأ الحزب في عام 1992 بحكم قضائي صدر ضد لجنة شؤون الأحزاب التي رفضت تشكيله. ويقوم الحزب على مبادئ وأفكار نسبت للرئيس الراحل جمال عبد الناصر إذ تكمن أهم أهدافه في حماية وتجديد الفكر الناصري.
* يعتبر الحزب أن المشاكل الأساسية التي تواجه مصر في هذه الآونة لا تختلف كثيراً عن التحديات التي واجهتها مصر خلال عقد الستينيات والسبعينيات، لذا تبقى المبادئ والمواقف التي تبناها الرئيس عبد الناصر المرجع بالنسبة لأفراد الحزب.
  
حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي          
*الرئيس: رفعت السعيد
* 1975 ظهر المنبر اليساري للاتحاد الاشتراكي العربي، وبعد انحلال هذا الحزب برز التجمع كحزب سياسي مكتمل في عام 1976 بقيادة خالد محي الدين أحد أعضاء مجلس قيادة ثورة يوليو.
*يطرح برنامجا للتغيير السياسي والدستوري باعتباره مدخلا للتغيير الاقتصادي والاجتماعي والقضاء على الفقر والجهل والمرض والبطالة والفساد وتوفير التعليم والسكن الصحي والعلاج وحق العمل.

حزب العمل 
*الرئيس: إبراهيم شكري
* 1978: التأسيس.
*1989: نقطة تحول في الحزب إذ رسخ التوجه الإسلامي لديه، أصدر برنامجا جديدا في مؤتمره الخامس الذي عقد تحت شعار (إصلاح شامل من منظور إسلامي) عام 1989 بدلا من البرنامج القديم الذي غلب عليه الطابع الاشتراكي.
* 2000: صدر قرار من لجنة الأحزاب بتجميد الحزب وإيقاف جريدته، ورغم حصول الحزب على أحكام قضائية عدة لصالحه فقد امتنعت الحكومة عن تنفيذها, ولا تزال القضايا الخاصة بالحزب والجريدة متداولة في المحاكم.
التجمع الوطني للتحول الديمقراطي
* تشكل في شهر يونيو/ حزيران 2005 برئاسة عزيز صدقي
* أكد التجمع في بيان إعلان التأسيس ضرورة مواجهة الفساد المنظم الذي أدى إلى تراكم المشكلات المجتمعية تحت الحماية النشطة للاستبداد. وقال إن الفساد والاستبداد تعاضدا معا لتخريب الحياة السياسية وإصابتها بحالة من العجز والهوان والعقم ليس لها مثيل.

جماعة الإخوان المسلمون           
* المرشد العام: محمد مهدي عاكف
* أسسها الشيخ حسن البنا عام 1928 بهدف مناهضة الاحتلال البريطاني في مصر وتحرير الأمّة الإسلامية برمتها من الاستعمار والتأثير الغربي عبر إعادتها إلى النظام والقيم الإسلامية.
* تصنف على أنها كبرى الحركات المعارضة في مصر إذ تملك ثاني أكبر عدد من النواب في مجلس الشعب المنصرم، وتدعو الجماعة إلى تحكيم الشريعة الإسلامية، وتؤكد أن الحرية فريضة، وحق فطري منحه الله لعباده، على اختلاف ألوانهم وألسنتهم وعقائدهم.

حزب الكرامة
*وكيل المؤسسين لحركة الكرامة: حمدين صباحي
*يهدف الحزب إلى تأكيد الهوية الجامعة للأمة التي ينسجم فيها الانتماء الوطني والقومي العربي والحضاري العربي الإسلامي، وتأكيد المساواة في المواطنة بين أبناء الأمة مسلمين ومسيحيين، والقدرة على مقاومة الهيمنة الغربية والصهيونية والفقر والفساد والاستبداد.
حزب الوسط
* وكيل المؤسسين: أبو العلا ماضي
* يؤكد أن مرجعية الإسلام العامة في هذا الوطن محل احترام بنيه أجمعين، فهي بالنسبة للمسلمين مرجعية دينهم الذي به يحيون وعليه يموتون ويبعثون، وهي بالنسبة لغير المسلمين مرجعية الحضارة التي بها تميزت بلادهم.

الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) 
• في صيف 2004 أسس الحركة عدد من المثقفين وأساتذة الجامعات والمحامين الذين عارضوا مبدأ التمديد للرئيس مبارك لفترة حكم جديدة، وعارضوا بشدة أي محاولات لتوريث الحكم لنجل الرئيس.
*تؤكد أنه لا إنقاذ لمصر إلا بتداول فعلي للسلطة ومواجهة الاستبداد السياسي والفساد، وبإعلاء القانون واستقلال القضاء واحترام أحكامه، وإنهاء احتكار الثروة.

الحملة الشعبية من أجل التغيير (الحرية الآن)
* تؤكد أن الحرية والديمقراطية حق أصيل لكل إنسان، وتطالب بتعديل دستوري وإصلاح سياسي مثل تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية بما يضمن الفصل الحقيقي بين السلطات.

التحالف الوطني للإصلاح والتغيير
* يترأسه المفكر الاجتماعي القبطي رفيق حبيب

حزب الغد                   
*الرئيس: أيمن نور
-أحدث حزب على الساحة السياسية المصرية، إذ تأسس عام 2004، وشكل أكبر كتلة للمعارضة الحزبية في البرلمان بعدد أعضائه داخل المجلس.
* يؤكد الحزب انتماءه إلى الحركة الديمقراطية الليبرالية الاجتماعية، حيث أنه لا يمثل يمينا أو يسارا بل يجسد أفكار الطريق الثالث، ويهتم بقضايا حقوق الإنسان والإصلاح السياسي والدستوري.

المصدر : الجزيرة