اليونان تدرس منح الأجانب حق الانتخاب بالبلديات
آخر تحديث: 2005/11/30 الساعة 22:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/30 الساعة 22:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/29 هـ

اليونان تدرس منح الأجانب حق الانتخاب بالبلديات

البرلمان اليوناني بصدد الموافقة على زيادة الحقوق السياسية للمقيمين (الجزيرة نت)
شادي الأيوبي-أثينا

تدرس الحكومة اليونانية مقترحا تقدم به حزب المعارضة الرئيسي الحزب الاشتراكي لعموم اليونان (باسوك) لمنح الأجانب المقيمين في اليونان بشكل شرعي حق التصويت في الانتخابات البلدية.

ويقول مسؤولون حكوميون إن الحكومة بصدد قبول مقترح رئيس الحزب المعارض جورج باباندريو، معربين عن توقعهم بأن يبدأ الإعداد له اعتبارا من الانتخابات البلدية بعد القادمة، على أن يكون حق التصويت حصرا على ذوي الإقامات الطويلة الأمد.

وكان وزير الداخلية اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس قد ترك المجال مفتوحا أمام تصويت الأجانب المقيمين بشكل دائم في اليونان في الانتخابات النيابية، موضحا أن الحكومة تتفهم أن نظام الإقامة الدائمة عملية تجهيز لنيل الحقوق السياسية على صعيد انتخابات البلديات والمحافظات، "كذلك أبعد من ذلك في حال نجاح اندماجهم في المجتمع اليوناني".

وفي تصريح للجزيرة نت حول الموضوع قال خريستوس بابوتسيس النائب في البرلمان اليوناني عن حزب باسوك إن الحزب يساند حق المهاجرين المقيمين إقامة شرعية في التصويت في الانتخابات البلدية، معتبرا أن ذلك خطوة جوهرية لمشاركتهم في الأعمال المؤسساتية للمجتمعات المحلية التي يعيشون ويعملون بها.

أما عن موقف حزب اليمين الحاكم "الديمقراطية الجديدة" فقد قال رئيس مكتبه الإعلامي ن. إليفثيروغلو للجزيرة نت إن الحزب منفتح على المقترح المطروح الذي يهدف إلى تمكين الأجانب ذوي الإقامات الطويلة الأمد من التصويت في انتخابات 2010. أما التصويت في الانتخابات البرلمانية فيحتاج إلى اكتساب الجنسية اليونانية أولا.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة