طرح مسودة دستور كردستان العراق للنقاش
آخر تحديث: 2005/11/20 الساعة 06:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/20 الساعة 06:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/19 هـ

طرح مسودة دستور كردستان العراق للنقاش

برلمان كردستان يسعى لصياغة دستور للإقليم يتماشى مع الدستور العراقي (الجزيرة)

أحمد الزاويتي-أربيل

أنجزت لجنة مكلفة من قبل البرلمان الكردستاني في العراق كتابة مسودة لدستور خاص بالإقليم تمهيدا لعرضها للمناقشة على المختصين والمواطنين ومنظمات المجتمع المدني تمهيدا لعرضها على البرلمان للمصادقة عليها.

وكانت اللجنة كلفت بمهمتها مباشرة بعد الانتهاء من مسودة الدستور العراقي والذي صوت العراقيون لصالحه قبل ما يقارب الشهر، وتطالب بعض الأقاليم في العراق بأن يكون لها دستور خاص به يراعي خصوصيتها، علما أن كردستان العراق هو الإقليم الوحيد حتى الآن المعترف به في الدستور العراقي.

وبحسب مصادر من داخل لجنة صياغة الدستور فإن أي مسودة جديدة لم تكتب بل أعيد صياغة مسودة سبق كتابتها في عام 2000.

وقال عضو اللجنة كريم برادوستي للجزيرة نت إن إعادة صياغة المسودة السابقة جاءت لتتماشى مع الدستور الجديد، مشيرا إلى أن مبادئ جديدة ثبتت فيها لكي لا تتعارض مع هذا الدستور.

أما رئيس اللجنة القانونية في برلمان كردستان شيروان الحيدري فقد أكد أن نقطتين أساسيتين روعيتا في المسودة الجديدة وهما التعبير عن طموحات الشعب في كردستان العراق وعدم تعارض أي بند من بنود الدستور الدائم للدولة الاتحادية.

"
أبرز ما ورد في الصياغة الجديدة نقل عاصمة الإقليم من كركوك إلى أربيل بانتظار الحسم في مصير المدينة وفق الدستور العراقي الدائم
"

عاصمة الإقليم
ومن أبرز ما ورد في الصياغة الجديدة نقل عاصمة الإقليم من كركوك إلى أربيل بانتظار الحسم في مصير المدينة وفق الدستور العراقي الدائم.

وحول جدوى دستور إقليم كردستان العراق رغم وجود دستور عراقي دائم، قال الخبير القانوني والأستاذ في جامعة صلاح الدين شيرزاد النجار إنه في الأنظمة الفدرالية هناك دستور للدولة الاتحادية ودساتير أخرى للأقاليم المكونة لهذه الدولة تراعي خصوصية الأقاليم دون أن تعارض الدستور المركزي.

وأشار إلى أن دستور إقليم كردستان العراق على سبيل المثال يجب أن يضم بنودا تحافظ على حقوق الشعب في الإقليم وحمايته من أي انتهاك من الحكومة المركزية سواء بمحاولتها في تقليص المكتسبات الحالية أو تقليص صلاحيات الإقليم.

ورغم أن مسودة دستور إقليم كردستان العراق ظهرت للعيان في هدوء، فإن مراقبين يتوقعون أن هذا الهدوء قد يسبق عاصفة خاصة بعد برلمان جديد مرتقب قد يعيد النقاش حول الدستور العراقي.
ـــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة