دعوات لتنظيم مظاهرة للمطالبة بإطلاق المعتقلين السياسيين بمصر
آخر تحديث: 2005/10/28 الساعة 16:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/28 الساعة 16:32 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/26 هـ

دعوات لتنظيم مظاهرة للمطالبة بإطلاق المعتقلين السياسيين بمصر

أهالي المعتقلين يطالبون مبارك بتنفيذ وعوده التي أطلقها خلال حملته الانتخابية (رويترز-أرشيف)

محمود جمعة-القاهرة

يعتزم ناشطون مصريون تنظيم مسيرة تضم أسر المعتقلين السياسيين فى مصر تنطلق من مقر نقابة المحامين وسط القاهرة حتى قصر العروبة -أحد مقرات رئاسة الجمهورية- للمطالبة بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين بالبلاد.

وقد وجهت لجنة الحريات بنقابة المحامين الدعوة لكافة القوى السياسية في مصر للمشاركة في هذه المظاهرة، باعتبار أن الإفراج عن المعتقلين السياسيين أصبح مطلبا شعبيا وهدفا يسعى الجميع إلى تحقيقه.

وطالب منتصر الزيات مقرر لجنة الحريات في نقابة المحامين في تصريح للجزيرة نت جميع القوى السياسية بالاشتراك في هذه المسيرة للتعبير عن رفضهم لحالة الجمود السياسي التي قال إن مصر تشهدها في المرحلة الراهنة، وحث الفنانين والأدباء والسياسيين على مشاركة أسر المعتقلين في الضغط لتحقيق مطالبهم.

وعن سبب اختيار ليلة القدر لتنظيم هذه المسيرة قال الزيات إن ليلة القدر تكمن حكمتها في إجابة الدعوة الصادقة من الله، وإن المتظاهرين سيوجهون دعواتهم الصادقة للإفراج عن ذويهم المعتقلين في السجون المصرية منذ عشرات السنين.

وأوضح أن الإفراج عن الدكتور عصام العريان وبعض قيادات الإخوان المسلمين لا يشكل أي بادرة أمل بالنسبة لباقي المعتقلين، "ولا يعبر عن انفراجة بالنسبة للمعتقلين السياسيين، نظرا لأن متوسط اعتقال المعتقل السياسي في مصر يصل إلى عشر سنوات بدون محاكمة"، منوها بأن قضية قيادات الإخوان لها طبيعة خاصة.

وأوضح الزيات أن المسيرة ستقدم لائحة مطالب للرئيس المصري حسني مبارك، يأتي على رأسها الإفراج عن المعتقلين، وإلغاء حالة الطوارئ، وعدم استحداث قوانين جديدة تكون بقوة قانون الطوارئ.

من جانبه استبعد أمين لجنة الحريات في نقابة الصحفيين محمد عبد القدوس أن يتعامل النظام الحاكم بجدية بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، وقال إن الشعب ينتظر من الرئيس مبارك تحقيق وعوده التي أطلقها خلال حملاته الانتخابية الرئاسية، والتي تعهد فيها بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.
______________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة