المراقبون الدوليون أشادوا بالانتخابات الفلسطينية (الجزيرة نت)  

أبدى مراقبون محليون وعرب ودوليون ارتياحهم لما وصفوه بالانضباط والهدوء الذي شهدته انتخابات الرئاسة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة التي جرت لأول مرة بعد رحيل ياسر عرفات الذي انتخب عام 1996، معتبرين أن هذه الانتخابات  تحلت بقدر كبير من النزاهة رغم ضعف الإقبال في بعض المناطق.

واعتبر عدد من المراقبين في أحاديث منفصلة للجزيرة نت من مراكز الاقتراع الانتخابات الفلسطينية تجربة فريدة ورائدة على مستوى الوطن العربي لكونها تجري تحت الاحتلال بشفافية، مشددين على أن الفلسطينيين أبدوا نجاحا مرموقا من حيث التنظيم والرقابة والانضباط والحس بالمسؤولية لدى القائمين عليها.

ووصف الدكتور خلدون الناصر الأمين العام لحزب العهد الأردني الذي زار عددا من مراكز الاقتراع التجربة الفلسطينية بأنها  مدرسة للديمقراطية العربية، معتبرا الانتخابات بداية تحول ديمقراطي في كثير من الأقطار.

من جهته أبدى إيهاب لطيفي، وهو كندي من أصل مصري يقوم بزيارة للأراضي الفلسطينية واطلع على سير الانتخابات، إعجابه بما اعتبره روحا أخوية سائدة بين مناصري كافة المرشحين في الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن مراكز الاقتراع خلت من الخلافات وأن عملية الاقتراع سارت بشفافية على غرار كبرى الدول الديمقراطية.

وأضاف أن الفلسطينيين أظهروا في هذه الانتخابات قدرا كبيرا من التماسك ورغبة كبيرة في خوض التجربة الديمقراطية، رغم الظروف الاستثنائية التي يعانون منها، والتزموا بالشروط التي وضعتها لجنة الانتخابات المركزية من حيث الإدارة والتنظيم والشفافية.

استبعاد التزوير
وأشاد إيميري كيريستيز أحد المراقبين من المجر بسير العملية الانتخابية، وأثنى على آلية التصويت للناخبين بعيدا عن الضغوط والتزوير والخلافات وفق برنامج ونظام محدد يلتزم به الجميع ويتيح للمراقبين الاطلاع على كافة مراحل العملية الانتخابية.

من جهة أخرى أبدى النائب رفيق النتشة رئيس المجلس التشريعي السابق اعتزازه بالأجواء التي تخللت الانتخابات, معتبرا إياها فرحة فلسطينية استطاع الشعب الفلسطيني من خلالها أن يمارس حقه في انتخاب رئيسه بشفافية وحيادية مطلقة وجدية من كافة الجهات.

وأكد النتشة عدم وجود أي شكاوى من أية جهة حول وجود مخالفات أو محاولات للتزوير، مؤكدا أن أبواب المحاكم الفلسطينية ولجنة الانتخابات المركزية مفتوحة وتستقبل أي شكاوى من قبل المواطنين والأحزاب.
 
________________
 مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة