الملك عبد الله الثاني والرئيس حسني مبارك (الفرنسية-أرشيف)
منير عتيق- عمان
تعقد اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة أعمال دورتها الثامنة عشرة  فى عمان منتصف شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.
 
وقال السفير المصري لدى الأردن أحمد رزق للجزيرة نت إن اللجنة ستناقش في اجتماعاتها -التي تستمر أياما عدة- سبل دفع التعاون المشترك في القطاعات المختلفة وأهمها في مجال الربط الكهربائي ونقل الغاز المصري عبر الأردن.
 
وأوضح رزق أنه تم الاتفاق على أن تعقد اللجنة أعمالها على مستوى كبار المسؤولين يومي 10 و11 من الشهر القادم على أن يتبعه يومي 12 و13 الاجتماع الوزاري وتتوج الاجتماعات يومي 14 و15 بعقد اجتماع يترأسه كل من رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف ونظيره الأردني فيصل الفايز.
 
وأشار السفير المصري إلى أن الجانبين سيتطرقان في الاجتماعات إلى استكمال ومتابعة اتفاقيات مد ونقل‏, وتصدير الغاز الطبيعي المصري عبر الأردن من العريش إلى طابا ومنها إلي خليج العقبة ويجري العمل حاليا فى مرحلته الثانية داخل الأراضى الأردنية وحتى الحدود السورية.
 
ووفقا للسفير المصري فإن إجمالي تكلفة المشروع تصل إلى مليار دولار ويسهم في تمويله عدد من المؤسسات والصناديق العربية إلى جانب مصر وبعض المؤسسات الدولية.
 
كما ستبحث اللجنة العليا كيفية الاستفادة من خط الألياف الضوئية ‏(‏ فايبر أوبتكس‏)‏ في مجال الربط المعلوماتي وتحويل محطات الكهرباء الأردنية للعمل بالغاز الطبيعي‏.
 
وستناقش اللجنة تعزيز التعاون المشترك بين قطاعي المقاولات في البلدين وفرص دخول الشركات المصرية في مشاركة مع الشركات الأردنية لتنفيذ المشروعات الضخمة بالسوق الأردنية في مجال المقاولات للاستفادة من الخبرة المصرية. إضافة إلى بحث التعاون في مجال البحث العلمي والبحث الجيولوجي عن المياه الجوفية نظرا لأهمية هذا الموضوع للأردن‏.

كما يناقش الجانبان تعزيز التعاون في مجال الزراعة والحجر الزراعي‏ والبحوث الزراعية‏,‏ وفتح الأسواق الأردنية أمام الصادرات الزراعية المصرية‏,‏ وتبادل الخبرات في مجال ترشيد المياه‏.
 
وكذلك تفعيل التعاون السياحي بين البلدين من خلال إقامة برامج مشتركة‏ وبحث تدشين خط سياحي بين العقبة وطابا‏، كما ستبحث اللجنة العليا المشتركة التسهيلات المقدمة من الحكومة الأردنية للعمالة المصرية لديها.
 
تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن فى العام الماضي (2003) وصل إلى 136.5  مليون دولار منها 112.5 مليون دولار صادرات مصرية للأردن والباقي واردات مصرية من الأردن ومن المتوقع أن يرتفع حجم التبادل بين البلدين للعام الحالي 2004 بنسبة كبيرة.
ـــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة