التعاون الأفريقي العربي خيار إستراتيجي
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/1 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/19 هـ

التعاون الأفريقي العربي خيار إستراتيجي

 كوناري يري النزاعات الأفريقية قابلة للحل (أرشيف)
سيد حمدي- باريس
دعا الأمين العام للاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري إلى توثيق العلاقات الأفريقية العربية، معتبرا أن هناك خيارا إستراتيجيا جوهريا يقوم على الأخوة الأفريقية العربية التي وصفها بأنها تفوق مستوى التنسيق أو الشراكة.

وشدد كوناري في تصريحات للجزيرة نت على ضرورة العمل على استمرارية هذه الأخوة، معتبرا أن العالم العربي لا مستقبل له بدون أفريقيا، وأفريقيا أيضا لا مستقبل لها بدون العالم العربي, على حد تعبيره.

كما أكد الأمين العام للاتحاد الأفريقي أهمية ما أسماه الحكم الراشد في تجنيب أفريقيا ويلات النزاعات والصراعات, وقال إن الاتحاد الذي خلف منظمة الوحدة الأفريقية يعمل في اتجاه تأكيد دولة القانون.

وعبر كوناري عن اعتقاده بوجود علاقة وثيقة بين الاستثمارات وإمكانية تغيير الواقع على مستويات عدة مثل الزراعة والبنية التحتية والري والصحة.

وأكد الرئيس السابق لدولة مالي أن الاتحاد لا يخوض مجابهة مع الدول الأعضاء قائلا إن ما يحكمه هو الرغبة في التعاون ليس فقط مع المفوضية الأفريقية ولكن أيضا مع بقية مؤسساته مثل البرلمان الأفريقي ومحكمة العدل الأفريقية ومجلس الأمن الأفريقي.

ودعا الأمين العام للاتحاد الأفريقي إلى الالتزام بالإصغاء للمجتمع المدني والقطاع الخاص، معتبرا أن هذا الالتزام يعني تحلي الأفارقة بروح المسؤولية والاعتماد على النفس وتحقيق إنجازات أفريقيا بأيدي أبنائها.

وأبدى كوناري تفاؤلا كبيرا تجاه النزاعات التي تشهدها القارة السمراء مع انخفاض عددها من 19 نزاعا إلى ثلاثة نزاعات. وأشار في هذا الصدد إلى النزاع في جنوب السودان الذي تم التوصل إلى حل له والذي بدأ منذ سنة 1973، مع عدم إغفال النزاع في دارفور.




__________________
 مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة