إسرائيل تحذر رعاياها بالخارج من الخطف

-

احمد فياض-غزة

حذرت "قيادة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي" عبر موقعها على شبكة الإنترنت من احتمالات اختطاف إسرائيليين في الخارج، ووفقا لتقديرات المجلس، فإن منظمات تخطط لاختطاف إسرائيليين في الخارج ونقلهم إلى إحدى الدول العربية، كورقة مساومة لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وعبر مجلس الأمن القومي في تحذيره المستند إلى معلومات مستقاة من مصادر استخبارية إسرائيلية عن تخوفه من احتمال قيام منظمات –لم يذكرها بالأسم- باختطاف إسرائيليين في الشرق الأقصى أو في احدي الدول الأوروبية ونقلهم إلى لبنان، أو العراق أو إيران أو حتى إلى دول إسلامية مثل اندونيسيا وماليزيا.

وأشار المجلس في تحذيره إلى أن الدول المذكورة لم تقم معها إسرائيل بعلاقات دبلوماسية، مضيفا بأن الأنشطة الاستخبارية لإسرائيل في تلك المناطق محدودة.

توخي الحذر
وإلى جانب التحذيرات نشر المجلس سلسلة من التوصيات للمدنيين الإسرائيليين الذين يتواجدون في الخارج طالبهم فيها بتوخي الحذر من ظواهر غير عادية كتصرفات غير عادية أو أغراض مشبوهة أو أي أجانب يبدون اهتماما غير عادي بهم.

ونصح التحذير الإسرائيليين بعدم إبراز ملامحهم الإسرائيلية، سواء من خلال الملابس أو المعدات أو التصرفات، وكذلك عدم الاستجابة للإغراءات المالية والتجارية والترفيهية التي تعرض في ظروف غير متوقعة.

وذًكر التحذير الإسرائيليين بضرورة حمل جوازات السفر الخاصة بهم وعدم تركها في أمانات الاستقبال في الفنادق أو في أي مكان مشابه، بالإضافة إلى الامتناع عن ذكر المناصب والرتب في الهيئة الأمنية الإسرائيلية بما في ذلك الخدمة سابقا في الجيش أو أي هيئة أمنية إسرائيلية.

وطالب المجلس الإسرائيليين بعدم التطوع بعرض معلومات حول برامجهم ومخططاتهم أو السماح لأي كان بجرهم في الحديث. والامتناع عن فوضى الجدال السياسي والابتعاد عن المظاهرات، وعدم السماح لشخص غير معروف بالدخول إلى الغرف الخاصة بهم.


كيفية التنقل
ونبه المجلس الإسرائيليين إلى المحافظة على إغلاق حقائبهم لدى خروجهم من الفنادق، بالإضافة إلى عدم فتح رزم أو هدايا أرسلت إليهم بمحال إقامتهم دون أن يكون لديهم علم بمصدرها، والتأكد من حصولهم على الأشياء التي قاموا بشرائها فقط، والامتناع عن الإقامة في فنادق أو أماكن غير كبيرة حتى وإن كانت زهيدة الأجور.

وشملت تحذيرات المجلس كذلك تعليمات حول كيفية سير الإسرائيليين في الشوارع وخلال السفر، وطالبهم بعدم الركوب في سيارات عمومية أو أي سيارة أخرى تتوقف لهم بمبادرة من سائقها، والامتناع عن التجول في إطار مجموعات صغيرة في أماكن معزولة أو مشكوكا فيها، بالإضافة إلى تغيير مستمر لروتين تنقلاتهم وعدم البقاء قي مكان واحد لفترة طويلة.

وفيما يتعلق بالسفر عبر القطارات والطائرات نصح التحذير الإسرائيليين بعدم الجلوس في القاعات الخالية والجلوس بالأماكن التي يتواجد بها ركاب، والامتناع عن السفر على متن طائرات دول لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وفي حالة مواجهتهم مشاكل خلال السفر بالطائرات نصحهم بالطلب من قائد الطائرة أخذهم تحت وصايته.
_____________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة