محكمة بروكلين تسمح لمحامي الشيخ المؤيد اليمني بزيارته
آخر تحديث: 2004/11/22 الساعة 22:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/22 الساعة 22:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/10 هـ

محكمة بروكلين تسمح لمحامي الشيخ المؤيد اليمني بزيارته

اعتقال المؤيد أثار غضبا واسعا في الشارع اليمني (رويترز-أرشيف)

عبده عايش- صنعاء

أكد خالد الآنسي محامي الشيخ اليمني محمد المؤيد المعتقل بأحد السجون الأميركية أن محكمة بروكلين في نيويورك سمحت له أمس بزيارة المؤيد ومرافقه محمد حسن زايد، دون مناقشتهما في تفاصيل القضية التي يتهمان فيها.

وعبر الآنسي في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت عن تفاؤله بقرب حدوث انفراج كبير في قضية الشيخ المؤيد، خاصة بعد حادثة إقدام عميل مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي محمد العنسي على إشعال النار في جسده أمام البيت الأبيض في واشنطن الاثنين الماضي احتجاجا على تنصل الأميركيين من وعودهم له.

وكشف العنسي أنه حصل على مبلغ مائة ألف دولار أميركي فقط، نظير تقديمه معلومات عن الشيخ المؤيد ومشاركته في عملية استدراجه إلى ألمانيا أوائل العام الماضي بمدينة فرانكفورت مع مرافقه محمد زايد بتهم تتعلق بعلاقته بتنظيم القاعدة وحركة حماس.

ورجح الآنسي أن تكون حادثة محاولة الانتحار التي أقدم عليها العميل العنسي قد تكون دليلا قويا على كذبه، "وهذا سيزيد من فرص إقرار المحكمة الأميركية ببراءة الشيخ المؤيد من التهم المنسوبة إليه، خاصة أن الادعاء الأميركي يستند في دعاويه ضد المؤيد على أقوال العنسي".

وحسب مصادر يمنية فإن العنسي البالغ من العمر 53 عاما والمولود في أديس أبابا لأب يمني وأم إثيوبية، يجيد الإنجليزية ويتحدث العبرية بطلاقة، وقد أصبح عميلا للأف بي أي الأميركي عقب حوادث 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

ومن المقرر أن تعقد محكمة بروكلين في يناير/ كانون الثاني المقبل جلسة أخيرة للفصل في قضية المؤيد، تسبقها جلسة استماع في الرابع عشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، في وقت تبدو فيه حادثة العنسي أمام البيت الأبيض قد أربكت السلطات الأميركية، خاصة في ظل توقعات بأن يتراجع العنسي عن أقواله ضد الشيخ المؤيد.

يذكر أن العنسي كان قد حاول الانتحار احتجاجا على عدم منح مكتب التحقيقات الفدرالي حق الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة.
__________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة