ثلاثة ملايين نسمة معدل الزيادة السكانية السنوية بباكستان
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

ثلاثة ملايين نسمة معدل الزيادة السكانية السنوية بباكستان

المرأة الباكستانية تواجه العديد من المشكلات (رويترز)
مهيوب خضر- إسلام آباد

بلغ معدل الزيادة في عدد سكان باكستان ثلاثة ملايين نسمة سنويا, وقد تضاعف عدد سكان البلاد خمس مرات منذ تاريخ استقلالها ليصل عدد السكان حاليا إلى 151 مليون نسمة فيما كان 32 مليون نسمة يوم الاستقلال عام 1947, لتصبح  باكستان اليوم سادس دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية.

والتسارع الحاصل في عدد سكان البلاد يشكل مصدر قلق بالنسبة للحكومة التي وضعت إستراتيجية سكانية جديدة عام 2002 من أجل إحداث نوع من التوازن بين عدد السكان ومصادر الثروة, لا سيما أن بقاء معدل النمو على حاله سيعني بالضرورة تضاعف عدد السكان عام 2035.

وأشار وزير السكان شهباز حسين إلى أن معدل النمو السكاني الحالي في باكستان سيزيد من نسبة البطالة ومعدل الفقر ويرفع من نسبة الأمية في البلاد إضافة إلى أنه يتطلب زيادة عالية في الميزانية السنوية للدولة ومن ثم بروز الحاجة إلى المساعدات الدولية, فيما شدد الوزير على أهمية استقرار معدل النمو السكاني من أجل تحقيق إنجازات على صعيد تطور البلاد في شتى المجالات.

ووفقا لإحصاءات رسمية صادرة عن وزارة السكان فإن معدل النمو قد انخفض من 2.56 عام 98 إلى 1.9 هذا العام, إلا أن الحكومة لازالت ترى في النسبة الحالية عبئا كبيرا يحتاج إلى خطط جديدة للسيطرة عليه.

ويذكر أن رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو أولت مسألة السكان وتنظيم النسل أهمية بالغة ولازال شعار تلك المرحلة وملصقاته (نعم لحياة سعيدة مع طفلين) موجودة في كثير من المواقع العامة والعيادات الصحية.

نسبة أميةعالية
الشعب الباكستاني الذي تبلغ نسبة الأمية فيه نحو 45% ويعيش أكثر من 70% منه في القرى لا يبالي كثيرا بمخططات الحكومة ناهيك عن وصولها إليه, ويتراوح عدد أفراد الأسرة الواحدة في المناطق النائية ثمانية مقابل أربعة في المدن والمناطق المتحضرة.

ويشار إلى أن عدد سكان باكستان اليوم يمثل 2% من إجمالي عدد سكان العالم يعيشون على مساحة من الأرض تقدر بـ .07% من إجمالي مساحة الأرض, ويبلغ معدل عدد سكان الكيلومتر المربع 166 شخصا.

أكثر من نصف عدد سكان باكستان هم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما وهو ما يعني امتلاك باكستان ثروة بشرية شابة إلا أن انتشار الأمية في صفوفها جعل من أغلبية هذه الثروة مجرد طبقة عاملة حيث تعتبر باكستان من أهم الدول المصدر للعاملة إلى كثير من دول العالم وبالأخص دول الخليج العربي, فيما تصل نسبة النساء 47.5% من إجمالي عدد السكان وهو ما يتطلب توجها حكوميا لتحسين وضع المرأة في البلاد.

معدلات فقر مرتفعة
48% من سكان باكستان من الفقراء الذين يقدر معدل دخلهم اليومي بدولار واحد, و 5.4 ملايين منهم لا يحصلون على مياه صالحة للشرب, فيما يسكن 71 مليون في بيوت تتكون من غرفة واحدة, ويوجد ما يقارب 3.3 ملايين شخص عاطل عن العمل, علاوة على أن 50% من الشعب الباكستاني يعيش بلا كهرباء.

وإذا كانت ما نسبته 20% من نساء القرى من أصل 60% هم إجمالي عدد العنصر النسائي في الريف يشاهدن التلفاز فقط فإن هذا الأمر يعكس مدى انفصال فئة كبيرة من المجتمع عن الاتصال بالعالم الخارجي.
________________________             
 مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة