نور الشريف تألق بمسلسلات رمضان في السنوات الأخيرة (الجزيرة-أرشيف)
أعرب بعض الفنانين المصريين عن استيائهم لعدم عرض المسلسلات التي يشاركون في تمثيلها خلال شهر رمضان على شاشة التلفزيون المصري. وانضم إلى هذه القائمة مجموعة من كبار الفنانين.
 
وقد استقرت لجنة المشاهدة بالتلفزيون المصري والمكونة من عدد من الخبراء والنقاد على عرض المسلسل الديني "الإمام النسائي" لحسن يوسف ومنى عبد الغني من تأليف عايد الرباط وإخراج مصطفى الشال، والمسلسل التاريخي "الطارق" لممدوح عبد العليم في فترة ما بعد منتصف الليل.
 
وكانت لجنة المشاهدة المكلفة رفع تقرير نهائي إلى وزير الإعلام المصري الدكتور ممدوح البلتاجي قد عكفت على مشاهدة مجموعة من البرامج الإعلانية والمسلسلات التي ستعرض على القنوات  خلال شهر رمضان، وقد استبعدت عددا من البرامج بدون مشاهدة لضعف أفكارها، كما استبعدت عددا آخر لضعف المستوى الفني.
 
ووافقت اللجنة على مجموعة من البرامج منها برنامجان لطارق علام وعمرو الليثي، فضلا عن برنامج للممثل حسين الإمام.
 
الفنانة نادية الجندي قالت للجزيرة نت إنها أصيبت بصدمة كبيرة جراء عدم الموافقة على عرض مسلسل "مشوار امرأة" الذي يشاركها بطولته مصطفى فهمي وخالد زكي ومحمد رياض وسعاد نصر ومادلين طبر من سيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج أحمد صقر.
 
كما أعرب الفنان محمود يس للجزيرة نت عن استيائه من قرار استبعاد المسلسل الكوميدي "بابا في تانية رابع" الذي تشاركه بطولته هالة فاخر وأحمد راتب ورشوان توفيق ونادين سابا، مشيرا إلى حاجة الشاشة الصغيرة إلى المسلسلات الكوميدية لاسيما في شهر رمضان، ومؤكدا أن المسلسل الذي كتبه فداء الشندويلي وأخرجه مدحت السباعي يطرح مشكلات اجتماعية تهم كل أسرة مصرية حيث تناقش مشكلة الدروس الخصوصية قي رقي واحترام لعقلية المشاهد.
 
أما الفنان نور الشريف فقد أعرب عن سعادته باختيار مسلسله "عيش أيامك" ضمن قائمة الأعمال التي سيتم عرضها خلال الشهر المبارك ليواصل تألقه السنوي على الشاشة الصغيرة، مؤكدا حرصه على تقديم موضوعات اجتماعية هامة حيث يناقش المسلسل الذي كتبه مصطفى محرم وأخرجه محمد النقلي قضية أزمة منتصف العمر التي تعرض للأزواج والزوجات، وهي قضية لم يسبق مناقشتها من خلال الدراما المصرية أو العربية.

وأشار الشريف في تصريح للجزيرة نت إلى أن معدلات الطلاق بين الكبار زادت عن ذي قبل وأنه من خلال متابعته للظواهر الاجتماعية الملفتة اكتشف حالات طلاق بين أزواج استمرت عشرتهم لأكثر من 30 عاما، وهي ظاهرة جديدة على المجتمعات العربية.
 
ويجسد نور الشريف في مسلسل "عيش أيامك" شخصية "أسعد" الأب الذي يصاب بأعراض نفسية سيئة إثر إحساسه بتقدم العمر به أثناء الاحتفال بخطبة ابنته، وأثناء علاجه بمعرفة الأطباء النفسيين تحدث عدة مفارقات كوميدية، مضيفا أن أسرة المسلسل اتفقت فيما بينها على عدم الإدلاء بتصريحات وأحاديث عن تفاصيل العمل.
 
ومن المتوقع استبعاد مسلسل "عباس الأبيض" ليحيى الفخراني من خريطة القناة الثانية أو ترحيله لإذاعته في وقت متأخر ليحل محله مسلسل "الدم والنار" تأليف وحيد حامد، فيما تقرر عرض مسلسل "ملاعيب شيحا" على القناة.
 
وهناك مجموعة أخرى من المسلسلات منها مسلسل "بنت من شبرا" لليلى علوي ومسلسل "بنت أفندينا" لإلهام شاهين وعزت أبوعوف، ومنها مسلسل "لقاء على الهواء" ليسرا ونبيل الحلفاوي، ومسلسل "ملح الأرض" لمحمد صبحي ووفاء عامر، وكذلك مسلسل "حكاوي طرح البحر" لنرمين الفقي وهدى سلطان وأحمد خليل ونهال عنبر، ومسلسل "الجانب الآخر من الشاطئ" قصة وسيناريو وحوار ماجدة خير الله وإخراج محمد حلمي وبطولة كمال الشناوي وأحمد خليل وماجدة الخطيب.
 
أما مسلسل "سيف الدولة الحمداني" وهو من تأليف الراحل عبد السلام أمين وبطولة ميرنا وسميحة أيوب وأحمد عبد العزيز وهادي الجيار والسيد راضي وعبد الله محمود وعلا رامي، فيتناول آخر المراحل بالدولة العباسية ويطرح قضية ضعف الخلافة.
 
أما مسلسل "قيود بلا قضبان" فيتناول وقائع اجتماعية لأسرة تعيش حياتها في سلام وتفاهم، ولكن سرعان ما تظهر المشكلات التي تعكر صفو هذه الأسرة. والمسلسل من بطولة كمال أبورية وحنان شوقي وجمال إسماعيل وعايدة رياض، وسيناريو سلوى طاهر وإخراج إبراهيم زكي، ولم يتحدد موعد عرضه.
 
وبخصوص حلقات "ألف ليلة وليلة" فإنها استمرت على شاشة الأولى، وهي من بطولة نرمين الفقي وفاروق الفيشاوي وميمي جمال.
 
ومن جانبها صرحت رئيسة قنوات النيل المتخصصة تهاني حلاوة بأن القطاع استعد لإحياء شهر رمضان، وأن قناة النيل للدراما ستقدم مجموعة من البرامج الجديدة بهذه المناسبة منها برنامج "شارك واختر بنفسك" وهو عبارة عن استفتاء جماهيري من خلال الاتصالات المباشرة للوقوف على أحسن الأعمال الدرامية وأحسن ممثل ومخرج وكاتب سيناريو.
 
ومن برامج قناة الدراما الجديدة "إسكتش" ويقدم مجموعة من أهم الإسكتشات التي سبق تقديمها في المسلسلات والأفلام وبرنامج "شهادة ميلاد" و"القاهرة الساهرة" و"تعالوا نألف" و"رمضان زمان".
 
أما قناة المنوعات فستقدم مجموعة من البرامج المتميزة منها "أفطر معانا" و"حظك معانا" وهو برنامج مسابقات وبرنامج "سينما" ويقدم 30 حلقة حول شخصيات شهيرة من المطربين والممثلين الذين أثروا الحياة الفنية بروائع الأعمال، فيما يقدم برنامج "مجانين الفن" سيرة فنان مشهور والكشف عمن يقلدونه ويتعبونه قي كل مكان.

المصدر : الجزيرة