منظمة المرأة العربية تطالب بتفعيل دور المرأة السياسي
آخر تحديث: 2004/10/20 الساعة 12:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/20 الساعة 12:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/7 هـ

منظمة المرأة العربية تطالب بتفعيل دور المرأة السياسي

محمود جمعة-القاهرة

المرأة العربية تبحث عن دور سياسي لها يعادل وزنها الاجتماعي (رويترز-أرشيف) 
شددت منظمة المرأة العربية التابعة للجامعة العربية على ضرورة أن تمثل المرأة العربية تمثيلا سياسيا معادلا لثقلها في المجتمع العربي، وأن تفعل مشاركتها السياسية عبر إيجاد وعي عام في المجتمعات العربية بأهمية دور المرأة وحيوية مشاركتها في الحياة السياسية.

ورأت المديرة العامة للمنظمة الدكتورة ودودة بدران أثناء ندوة عقدت في القاهرة أمس أن قضية المشاركة السياسية للمرأة تكتسب أهمية خاصة من كونها مؤشرا أساسيا من مؤشرات التطور والنمو السياسي لأي مجتمع.

وأكدت بدران في تصريحات للجزيرة نت أن المرأة أصبحت أسيرة تحديدات حصرية لدورها بين الاتجاهات الدينية المحافظة من ناحية، وبين محاولة الصفوة الحاكمة أن تجعل من بعض الإصلاحات الاجتماعية (كقانون الخلع، وإنشاء مجلس قومي للمرأة ومحكمة الأسرة) ردا على التمدد الإسلامي السياسي في المجالين السياسي والاجتماعي.

وشددت على أن المشاركة السياسية للمرأة في المجتمع تعتبر مظهرا من مظاهر شرعية النظام السياسي، مشيرة إلى وجود نوع من ثقافة التمييز ضد المرأة في العديد من البلدان العربية رغم الضغوط الخارجية المطالبة بتطبيق إصلاحات ديمقراطية وتفعيل دور المرأة في هذه المجتمعات.

ومن جانبها طالبت رئيسة وفد الأردن في الندوة الدكتورة رويدا المعايطة برصد الصعوبات والتحديات الاقتصادية والإعلامية والتشريعية التي تحول بين المرأة وبين أدائها السياسي ووضعها بين يدي صانعي القرار وعرضها على الرأي العام حتى يتسنى له إزالة كل العقبات أمام مشاركة المرأة في الحياة السياسية بمجتمعاتها.

وقالت رويدا في تصريح للجزيرة نت إن حال المرأة في البلدان العربية يعتبر من أدنى دول العالم في المشاركة السياسية والتأثير في صنع القرار، مشيرة إلى أن حق المرأة في اقتحام الحياة السياسية يجب أن يكون ضمن أولويات الإصلاح السياسي في الدول العربية.

وطالبت بضرورة التنسيق بين المؤسسات المدنية العاملة في مجال المرأة والجمعيات النسائية من أجل إنشاء جماعات ضغط سلمية فيما بينها، ودعوة كافة مؤسسات المجتمع وقواه الحية إلى حملة موسعة تتبنى مشروعا تنمويا ينمي الثقة في قدرات المرأة والثقة في إمكانية التغيير.

من جهتها أشارت رئيسة وفد الإمارات العربية الدكتورة فاطمة أحمد المغني للجزيرة نت إلى أن الحديث دائما يتركز في موضوع المشاركة السياسية في العالم الثالث على ضرورة مشاركة المرأة، باعتبارها أكثر أعضاء المجتمع تهميشا.
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة + وكالات