آخر تحديث: 2017/1/19 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/21 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/1/19 الساعة 11:36 (مكة المكرمة) الموافق 1438/4/21 هـ
هل يُقوّض منع سفر معارضين بالسودان رفع العقوبات الأميركية؟

هل يُقوّض منع سفر معارضين بالسودان رفع العقوبات الأميركية؟

وضع حظر السلطات السودانية سياسيين معارضين من السفر، ومنعهم من مغادرة البلاد، الحكومة أمام تساؤلات أهمها مدى تأثير ذلك على فترة المراقبة الممنوحة لها لتثبيت قرار رفع الحظر الاقتصادي الأميركي.

لماذا تقاطع قوى معارضة الانتخابات التشريعيةَ بالجزائر؟

لماذا تقاطع قوى معارضة الانتخابات التشريعيةَ بالجزائر؟

دخلت الجزائر أجواء الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها الربيع المقبل، وأعلنت أغلب القوى الحزبية المشاركة فيها باستثناء حزبيْ "جيل جديد" و"طلائع الحريات" اللذين يبرران موقفهما بنقص الشفافية والانتقاص من صلاحيات البرلمان.

مراسلو الجزيرة

جلبة بالبرلمان الأردني عقب اتهام للجيش بحماية إسرائيل

جلبة بالبرلمان الأردني عقب اتهام للجيش بحماية إسرائيل

ربما لم يخطر على بال النائب الأردني طارق خوري أن تشعل كلماته جدلا واسعا، حيث اتهم الجيش بحماية حدود إسرائيل، ما أثار انتقاد نواب إسلاميين وتراشقا للاتهامات بين الطرفين.

أحفاد الشتات الفلسطيني القادمون من أميركا اللاتينية

أحفاد الشتات الفلسطيني القادمون من أميركا اللاتينية

يمكنك رؤية العلم الفلسطيني تقريبا في كل ركن من حي "باتروناتو" في العاصمة التشيلية سانتياغو، كما ستجد عبارة "فلسطين حرة" محفورة على مطاعم بيع الفلافل والشاورما المنتشرة هناك.

أسعار الدواء تضاعف ألم المرضى في مصر

أسعار الدواء تضاعف ألم المرضى في مصر

ارتفعت أسعار الأدوية في مصر مؤخرا لتصبح خارج القدرة الشرائية لعدد من شرائح المجتمع بعد قرار تعويم الجنيه في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

ثورة يناير بذكراها السادسة.. هل من جديد؟

ثورة يناير بذكراها السادسة.. هل من جديد؟

على عكس السنوات الماضية، تكتسب ذكرى ثورة يناير زخما كبيرا بمصر هذا العام نظرا لعوامل ومستجدات تدفع البعض إلى توقع تجدد الثورة، في مواجهة آخرين يعتقدون أنها باتت محض ذكرى.

رائد صلاح.. الهدف الخاطئ للمخابرات الإسرائيلية

ما إن عانق رئيس الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر الشيخ رائد صلاح الحرية حتى أصدرت المؤسسة الإسرائيلية أوامر تمنعه من مغادرة البلاد ومن دخول المسجد الأقصى والقدس المحتلة.

هل تسلّم حماس إدارة غزة للسلطة الفلسطينية؟

أثارت دعوة حركة حماس لحكومة الوفاق الفلسطينية إلى تسلم مقاليد الحكم بغزة تساؤلات عن مدى جديتها ودوافعها وجاهزية السلطة الفلسطينية لتولي تلك المسؤولية في ظل الأزمات المعقدة والأوضاع المعيشية الصعبة.

هل يبعث مؤتمر باريس للسلام رسالة تحذير لترمب؟

وصف مراقبون مؤتمر باريس حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بالقمة الرمزية؛ بالنظر للسياق المتفجر في المنطقة، وتعهد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

موسكو تجمع الفصائل الفلسطينية لتوحيد صفوفها

أجرى الوفد الفلسطيني، الذي ضم ممثلين عن أغلب الكتل والأحزاب الفلسطينية، اجتماعات غير رسمية في موسكو خلال يومين؛ لتقريب مواقف الفرقاء نحو المصالحة، حيث أبدى مسؤولون من الأطراف تفاؤلا بالتقارب.

ليبيا تتحول إلى ساحة صراع بين روسيا والغرب

دخلت ليبيا مرحلة جديدة من الصراع الدولي بين روسيا والغرب، خاصة بعد وصول سفن حربية روسية إلى المياه الإقليمية الليبية، وسط توقعات بسعى موسكو لإقامة قاعدة عسكرية في ليبيا.

هل فشلت مهمة ولد الشيخ في عدن؟

أنهى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد زيارة إلى عدن دون أي مؤشرات على حدوث تقدم على صعيد مسار السلام المتعثر منذ أشهر، وفق مراقبين.

التحقيقات مع نتنياهو تشير إلى "فساد متغلغل"

بعد نشر تسجيلات صوتية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تشير إلى شبهات فساد يقول خبير بالشؤون الإسرائيلية إن ما يجري يشير إلى "تغلغل الفساد" داخل المؤسسات الإسرائيلية.

انتخاب رئيس مجلس النواب وخيارات تشكيل الحكومة بالمغرب

فتح انتخاب الحبيب المالكي عن حزب الاتحاد الاشتراكي رئيسا لمجلس النواب بالمغرب، الباب أمام سيناريوهات عديدة لتشكيل الحكومة الجديدة، في وقت لا تزال ولادتها متعسّرة بعد أزيد من ثلاثة أشهر.

هل تتحول تهديدات الأكراد لبغداد إلى مواجهة؟

قوبلت تصريحات المتحدث الرسمي لبرلمان إقليم كردستان العراق طارق جوهر بإمكانية الصدام العسكري مع بغداد إذا لم يتم حلّ القضايا العالقة، باستغراب وتنديد من قبل أطراف سياسية عراقية.

ما مآلات وقف إطلاق النار بالسودان؟

بدأت الحكومة السودانية بعد الرفع الجزئي لعقوبات واشنطن أولى خطواتها لتنفيذ مطلوبات الإدارة الأميركية الخمسة بإعلانها وقفا لإطلاق النار بكافة مواقع النزاعات مع المتمردين. فأي مآلات تنتظر هذه الخطوة السودانية؟

الصحافة الورقية بموريتانيا.. تحديات بالجملة

لا تكاد الصحف في موريتانيا تصدر إلا لتتوقف، فهي في أغلبيتها العظمى مبادرات شخصية لا انتظام لصدورها ولا مواعيد لتوزيعها، وقد تكون الصحيفة الواحدة يومية قبل أن يتذبذب انتظام إصدارها.

ترمب والإعلام الأميركي.. مواجهة غير مسبوقة

قبل أيام من تسلمه مهامه رئيسا للولايات المتحدة، يعيد دونالد ترمب إثارة الجدل حوله، لكن هذه المرة عن علاقته بالإعلام الأميركي التي يبدو أنها ستمر بمرحلة غير مسبوقة من الصدام.

القضاء الإسرائيلي يتساهل مع الانتهاكات ضد الفلسطينيين

أغلقت النيابة العسكرية الإسرائيلية التحقيق في إطلاق نار أصيب فيه فلسطينيان قرب مستوطنة إيتمار بالضفة الغربية قبل سنتين لنقص الأدلة، مما دفع منظمة "يش دين" الحقوقية الإسرائيلية للاستئناف على الحكم.

غامبيا.. تداعيات التأزم واحتمالات التدخل العسكري

"لا شرعية لجامي اعتبارا من الـ19 من الشهر الجاري".. موقف أعلنه مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي قبل يومين في وجه تعنت الرئيس الغامبي المنتهية ولايته يحيى جامي وتمسكه بالسلطة.

ما دلالات التعديل الحكومي في الأردن؟

لم يكن التعديل الوزاري الذي أجراه اليوم رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي مفاجئا، فبعد أسابيع من أحداث الكرك جاء التعديل ليطيح بوزير الداخلية سلامة حماد وتعيين غالب الزعبي بدلا منه.

تواصل المراجعات الفكرية للجماعات الدينية بتركيا

تواصل رئاسة الشؤون الدينية التركية الحوار مع أكثر من ثلاثين جماعة دينية لاعتماد مبادئ عامة تضبط إسلامية أداء تلك الجماعات، و"تضمن عدم تكرار تجربتي جماعة الخدمة وتنظيم الدولة الإسلامية".

الأزمة الاقتصادية تهدد الصحافة الورقية بالجزائر

دخلت الصحافة الورقية في الجزائر مرحلة عصيبة بسبب تراجع المبيعات وشح مصادر الإعلانات الحكومية والخاصة على حد سواء، نتيجة الأزمة الاقتصادية التي ألقت بظلالها على البلاد منذ أكثر من عامين.

إسرائيل توظف "الإرهاب" لمنع الإفراج عن الشيخ صلاح

تتابع مؤسسة ميزان لحقوق الإنسان التوصيات الصادرة عن الشرطة الإسرائيلية والتي من شأنها أن تعرقل الإفراج عن رئيس الحركة الإسلامية الشيخ رائد صلاح، الذي تنسب إليه شبهات بالتحريض على الإرهاب.

تباين سوداني بشأن تخفيف العقوبات الأميركية

مع احتفاء الحكومة السودانية بالقرار الأميركي رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ العام 1997 قللت المعارضة من أهميته، واعتبرت أنه "لا يمثل شيئا في ظل سياسات خاطئة تنتهجها الحكومة".

سيناء "محرمة" على المصريين إلا بشروط أمنية

فرضت السلطات المصرية مؤخرا إجراءات تمنع سفر المواطنين إلى سيناء إلا إذا كان المسافر يحمل بطاقة هوية صادرة من سيناء أو كان يعمل لدى جهة حكومية أو خاصة هناك.

تفاؤل سوداني بعد الرفع الجزئي للعقوبات الأميركية

بعد نحو عشرين عاما من الحظر الاقتصادي الأميركي على السودان قرر الرئيس باراك أوباما رفع العقوبات التي تفرضها واشنطن على الخرطوم "جزئيا"، الأمر الذي رحبت به الحكومة السودانية.

ترمب في حرب مفتوحة مع وكالات الاستخبارات

قبل توليه مهام الرئاسة، اتهم دونالد ترمب الاستخبارات علنا بعدم الكفاءة وعدم الولاء، متسببا بهوة عميقة مع هذه الأجهزة، على خلفية تقارير مثيرة تشير لعلاقات قديمة ومشبوهة لترمب مع روسيا.

إضراب لأساتذة جامعة صنعاء يثير مخاوف الحوثيين

يواصل أساتذة جامعة صنعاء إضرابا شاملا احتجاجا على عدم تسلمهم رواتبهم منذ أكثر أربعة أشهر، في خطوة وصفها محللون بأنها قد تكون بداية لحراك نقابي وجماهيري رافض لمليشيا الحوثي.

اختفاء المشتبه بتسريبه التقرير المثير حول ترمب

كشفت مصادر صحفية في بريطانيا عن اختفاء الشخص المشتبه في أنه من سرّب التقرير الخاص بالمعلومات المحرجة التي بحوزة روسيا حول الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب.