آخر تحديث: 2017/4/24 الساعة 13:07 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/27 هـ
العضوية
حسابي
تعديل
خروج
اغلاق
آخر تحديث: 2017/4/24 الساعة 13:07 (مكة المكرمة) الموافق 1438/7/27 هـ
نهاية حقبة.. لوبان أو ماكرون لرئاسة فرنسا

نهاية حقبة.. لوبان أو ماكرون لرئاسة فرنسا

صدقت استطلاعات الرأي التي وضعت المرشحين إيمانويل ماكرون ومارين لوبان بالجولة الثانية للرئاسيات الفرنسية، لكن نتيجة الجولة الأولى مثّلت هزة كبرى للمشهد السياسي الفرنسي وأنهت إرثا سياسيا استمر لعقود.

التطبيع بالمغرب.. يقظة شعبية يواجهها القضاء بعدم الاختصاص

التطبيع بالمغرب.. يقظة شعبية يواجهها القضاء بعدم الاختصاص

أثار وجود شركة إسرائيلية في المعرض الدولي الفلاحي الذي ينظمه المغرب سنويا سخط مناهضي التطبيع، واعتبروه مخالفا للقوانين الوطنية ومسّا بمشاعر الشعب الذي يعتبر القضية الفلسطينية قضية وطنية.

مراسلو الجزيرة

اعتقال الأفراح المبتسرة للسجناء السياسيين بمصر

اعتقال الأفراح المبتسرة للسجناء السياسيين بمصر

رسمة قلب بأصابع اليدين، وإشارة لأسنان طفلة أكملت عمر نبت الأسنان، هي كل عدة الأهل قليلي الحيلة أثناء المحاكمات أو خلال الزيارات، لإلقاء بهجة عابرة، في قلوب ذويهم السجناء السياسيين.

تسريبات تثير ضجة بين الصحفيين بتونس

تسريبات تثير ضجة بين الصحفيين بتونس

أثار تسجيل مسرب نُسب لمالك القناة التلفزيونية "نسمة" نبيل القروي موجة من الجدل في الأوساط الصحفية بتونس، التي اتهمته بشن حملة تشويه مفبركة ضد منظمة تعمل في مجال مكافحة الفساد.

حصيلة مئة يوم من حكم ترمب لأميركا

حصيلة مئة يوم من حكم ترمب لأميركا

أطلق الرئيس الأميركي دونالد ترمب وعودا انتخابية كثيرة، لكنه أخفق في تحقيق أبرزها خلال الأيام المئة الأولى من حكمه، وعلى رأسها إبطال نظام الرعاية الصحية "أوباما كير".

الهيئة الوطنية للصحافة.. حصار جديد للرأي بمصر

الهيئة الوطنية للصحافة.. حصار جديد للرأي بمصر

بدعوى تدخل الهيئة الوطنية للصحافة في إدارة المؤسسة التي يترأسها، قدّم رئيس مجلس إدارة صحيفة الأهرام المصرية أحمد السيد النجار استقالته، بينما سارع صحفيون بتقديم بلاغات ضده لمخالفات مالية وإدارية.

حالات انتحار تثير قلقا بمدينة البيضاء الليبية

أثارت حالات انتحار حدثت مؤخرا بمدينة البيضاء (شرق ليبيا) قلقا لدى المواطنين، وسط تكتم من عائلات أصحابها والجهات المسؤولة بشأن عددها والأسباب التي دفعت للإقدام عليها، خاصة بظل مجتمع محافظ.

العدالة والتنمية يتجه لإعادة الهيكلة بعد استفتاء تركيا

يتجه حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا إلى إعادة هيكلة بنائه التنظيمي بعد نتائج الاستفتاء على تعديل الدستور، للتحول من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي في البلاد.

الطبقة.. شح في الغذاء وعزلة بفعل الحصار

تعاني مدينة الطبقة -أبرز معاقل تنظيم الدولة بريف الرقة الغربي- شحا في الغذاء وعزلة من العالم الخارجي، منذ الحصار الذي فرضته عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من قبل التحالف الدولي.

حزب الله يبعث برسائل من جنوب لبنان والحريري يرد

لم تمض ساعات على تنظيم حزب الله جولة لوسائل الإعلام على خط الحدود مع فلسطين المحتلة، حتى رد عليه الحريري بزيارة إلى مقر قوات الأمم المتحدة في الجنوب.

حادث سانت كاترين.. انحسار أم تمدد للعنف المسلح بمصر؟

استهدف مسلحون كمينا للشرطة بدير سانت كاترين جنوب سيناء، الأمر الذي يراه المراقبون تمددا للعنف بجبهات جديدة رغم حالة الطوارئ. ويعتقد هؤلاء أن السلطات تتعامل باستخفاف مع حوادث العنف.

مصر والسودان وتحريك الخلافات إلى الأمام

لم تجد مصر والسودان غير زحزحة قضاياهما الخلافية إلى مستودع انتظار قد يطول أمد بقائها فيه لوقت غير معلوم، واتجه الطرفان لتوقيع اتفاق أسمياه "ميثاق شرف إعلامي" لوقف التراشق بينهما.

استفتاء تركيا يحيي الآمال بتحسن العلاقات مع الأكراد

أنعشت نتائج الاستفتاء على تعديل الدستور بتركيا الآمال بتحسين العلاقات مع الأكراد بعد قرابة العامين من إعلان حزب العمال الكردستاني عن تجميد العملية السياسية مع الحكومة وتنفيذه سلسلة عمليات عسكرية.

روايات مرعبة للتعذيب في سجون الحوثيين

روايات مرعبة حول التعذيب بسجون جماعة الحوثي وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وثّقتها شهادات خمسة مختطفين عاشوا تجربة الاعتقال، تنوعت ما بين الصعق الكهربائي ونزع الأظفار والكي بالنار.

مشاهدات مراسل الجزيرة من بيونغ يانغ

رغم تزويدنا ببرنامج الزيارة خلال إقامتنا أسبوعا بكوريا الشمالية، فلم يكن هناك أي التزام بذلك البرنامج، وكان كل شيء مجهولا بالنسبة لنا حتى اللحظة الأخيرة، ونصعد الحافلات دون معرفة الوجهة.

برنامج حكومة العثماني.. استمرارية وطموح يواجه عقبات

حمل البرنامج الحكومي الذي قدمه رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني أمام أعضاء البرلمان بغرفتيه مساء الأربعاء، مضمونا يشكل استمرارية لحكومة خلفه عبد الإله بنكيران.

"الأغلبية الصامتة" الحزب الأكبر دوما بالجزائر

رغم الإمكانات الكبيرة التي سخرتها الحكومة الجزائرية في سبيل إقناع مواطنيها بأهمية المشاركة بالانتخابات البرلمانية المقررة مطلع الشهر القادم، فإن شبح العزوف دائما ما يقلقها في كل موعد انتخابي.

لماذا دعت تيريزا ماي إلى انتخابات مبكرة؟

اختارت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الوقت المناسب لإعلان مفاجأتها السياسية بالدعوة إلى انتخابات مبكرة، في خطوة أربكت بعض أعضاء حكومتها وحزبها قبل أن تربك المعارضة بمختلف مستوياتها.

الانتخابات البرلمانية بالجزائر تقسّم صفوف المعارضة

قررت بعض الأحزاب الجزائرية مقاطعة الانتخابات التشريعية رغم وعود قدمتها السلطات بضمان شفافيتها ونزاهتها مشككة بتلك الوعود، في وقت آثرت أحزاب كثيرة المشاركة أملا بإحداث تغيير من الداخل.

أوضاع صعبة يعانيها آلاف النازحين بمخيم شمالي الموصل

يعاني 15 ألف نازح من الموصل أوضاعا إنسانية صعبة في مخيم النركزلية شمالي المدينة، بسبب قلة المساعدات الغذائية وسوء الخدمات الطبية وسوء المعاملة.

مشروع رعاية دينية لسجناء برلين المسلمين

أطلقت وزارة العدل المحلية في ولاية العاصمة الألمانية برلين مشروعا تجريبيا لتقديم الرعاية الدينية للسجناء المسلمين الذين يمثلون نسبة ثلث النزلاء في خمسة سجون للرجال وسجن للنساء بالولاية.

الاستفتاء التركي: نعم ولكن؟

تناولت ورقة صادرة عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الاستفتاء الذي شهدته تركيا مؤخرا على تعديلات دستورية طرحها حزب العدالة والتنمية الحاكم، وتم في 16 من الشهر الجاري.

النظام يتبع سياسة التدمير الشامل شرق دمشق

مع دخول الحملة العسكرية التي يشنها النظام السوري على أحياء شرق دمشق شهرها الثالث، يبدو أن التصعيد العسكري غير المسبوق بات وسيلته الوحيدة لاقتحام المنطقة واستعادة السيطرة عليها.

تشريعية الجزائر وحضور عامل التخويف من الفوضى

تربط أحزاب الموالاة بالجزائر تجنيب البلاد الفوضى بضرورة تسجيل مشاركة شعبية واسعة في الانتخابات البرلمانية يوم 4 مايو/أيار المقبل، في خطاب يصفه معارضون بالتخويفي وبأن هدفه التأثير على النتائج.

مجالس السيسي.. أداة أخرى لإحكام السيطرة

تزايدت أعداد المجالس التي أصدر السيسي قرارات بإنشائها أو إعادة تنظيمها بشكل واسع منذ توليه الرئاسة، وباتت تستوعب قطاعات ونشاطات يفترض أنها أدوار أساسية لوزارات مختلفة تديرها الحكومة.

ما حدود الاستقطاب السياسي بتركيا بعد الاستفتاء؟

حسم إعلان اللجنة العليا للانتخابات بتركيا إقرار التعديلات الدستورية مستقبل النظام في البلاد، لكنه لم ينه حالة الاستقطاب السياسي الحادة التي عاشتها تركيا منذ الإعلان عن التوجه للنظام الرئاسي.

تفاؤل سوداني بالشراكة الإستراتيجية مع الخليج

ما إن أعلن السودان حصوله على شراكة إستراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي حتى فتح الباب لتساؤلات عن نوعية تلك الشراكة وما الفوائد المرجوة منها للطرفين على المديين القريب والبعيد.