جولة في آراء القراء 5/7/2014
آخر تحديث: 2014/7/5 الساعة 15:44 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/7/5 الساعة 15:44 (مكة المكرمة) الموافق 1435/9/9 هـ

جولة في آراء القراء 5/7/2014

تعرض تنظيم "الدولة الإسلامية" لانتقادات شديدة اللجهة من قبل أكثر المتصفحين للمادة الخبرية "أغلب دير الزور وحقولها النفطية بقبضة تنظيم الدولة"، ورأى عدد منهم أن أهل السنة هم الخاسر الأكبر جراء الحرب الدائرة في العراق وسوريا.

وتفاعل معلق يطلق على نفسه اسم "جزائري مناهض للإرهاب" مع الموضوع بصورة لافتة، وكتب -من بين ما كتبه- إن أهل السنة يدفعون ثمن تنافس "الدولة الإسلامية" وجبهة النصرة على الحكم والنفط السوريين.

واتهم المتصفح إسماعيل مسلّحي الدولة بالاستيلاء على أراضي الشعبين العربيين السوري والعراقي عنوة ومن ثم طردهما منها، في حين عبّر المدعو "جلجامش" عن دهشته من تأييد البعض للتنظيم ولرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في وقت يشن فيه الطرفان حربا على أهل السنة في العراق وسوريا وعلى "الربيع العربي".

وتوقّع المشارك حمدان أن يحتل "الدولة الإسلامية" مدنا أكثر في سوريا والعراق بهدف تقسيمها لمصلحة إيران، واستشهد بكلام المفكر الكويتي عبد الله النفيسي الذي اعتبر أن "بغداد ودمشق وبيروت سقطت في يد إيران"، وأن صنعاء ينتظرها نفس المصير.

ورد عليه معلق سمّى نفسه "الخبير" بنفي هذه المزاعم، واتهام الجيش الحر وجبهة النصرة بالتنسيق مع النظام السوري "نتيجة هزائمه المتكررة ضد تنظيم الدولة الإسلامية".

وفي نفس الاتجاه كتب أكثر من معلق يسخر من الجيش الحر، ووصفه أحدهم ويدعى أحمد بأنه "جيش الانسحابات التكتيكية" بعكس جيش "الدولة الإسلامية" الذي لا يعرف التراجع، حسب تعبيره. وقال آخر واسمه محمد إن جنود الدولة باعوا أنفسهم لله وحده، بينما الجيش الحر باع نفسه للنظام السوري وإيران والغرب، على حد قوله.

قتلى بذكرى الانقلاب
في شأن آخر أشاد أغلب من تصفح خبر "قتلى وعشرات الجرحى خلال مظاهرات بذكرى الانقلاب بمصر" بمن أطلقوا عليهم اسم "أحرار مصر" ودعموا مسيراتهم ضد الانقلاب.

واتفق أكثر من معلق على وجود "أحرار وحرائر تواقون لحرية مصر"، وتوقّع المتصفح ابن الشارخ انطلاق "قطار الحرية برجاله ونسائه وأحراره" وسقوط الانقلابيين، في حين وصف المعلق "حسام-المغرب" المظاهرات بأنها "ملحمة تاريخية فريدة من نوعها يقدمها أحرار وحرائر مصر من أجل الالتحاق بركب الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية".

ومؤكدا أن الحق يعلو ولا يعلى عليه، كتب معلق وقّع باسم "الله مولانا" يقول إن "دولة السيسي ساعة، ودولة الحق إلى قيام الساعة"، في حين بشّر المدعو "مسلم من اليمن" بالفرج وبسقوط "دولة السيسي الكرتونية".

في المقابل اتهم المتابع "مصري" الإخوان المسلمين باستغلال الشباب المتحمس لتنفيذ مخططاتهم في الشغب والمسيرات، بينما طالب المتصفح علي أحمد حسين المعارضين بطاعة الحاكم في غير معصية الله درءا للمفاسد والفتنة.

مقال رأي
في هذه الزاوية نعرج على مشاركات وردت في مقال للكاتبة الأردنية توجان فيصل "أحاديث عن الشيطان في الأردن" تتحدث فيه عن الأردن وتأثّره بما حوله في المحيط الإقليمي وخاصة ما يجري في العراق وسوريا.

وقد استبعد المتصفح فواز ابن عجلان أن يتمكن الأردن من تمتين جبهته الداخلية بسبب نشأته على "المحسوبية والواسطة والفساد".

بدوره رأى المعلق "عربي حر" أن أنظمة الحكم العربية تسعى لكسر "الموجة الثورية في العالم العربي" وهي مستعدة لدفع أثمان باهظة في سبيل تحقيق ذلك.

ويعتقد المتابع أحمد العربي أن المواطن الذي يعاني فقرا وظلما وقهرا غير مستعد للدفاع عن "مكان لا يجد له فيه أي قيمة، فالفساد استشرى منذ زمن بعيد وكانت هناك آلاف الفرص لمقاومته، ولكن أصحاب البطون والحسابات المتخمة أرادوها عائلية".

المصدر : الجزيرة
المزيد من رأي القراء
جولة في آراء القراء 25/7/2014
جولة في آراء القراء 24/7/2014
جولة في آراء القراء 21/7/2014
جولة في آراء القراء 19/7/2014