جولة في آراء القراء 22/6/2014
آخر تحديث: 2014/6/23 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/6/23 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1435/8/25 هـ

جولة في آراء القراء 22/6/2014

تضاربت آراء متصفحي الجزيرة نت بشأن تصريحات واشنطن المتعلقة بسياسات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تجاه العراقيين السنة.

واتهم عدد ممّن تفاعل مع خبر "واشنطن: حذرنا المالكي من عزل السنة" الولايات المتحدة الأميركية بافتعال الأزمة في العراق لتحقيق مآربها، وبينما هاجم معلقون تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، حمّل آخرون المالكي مسؤولية ما تواجهه البلاد.

وطالب المتصفح خلدون القيسي بمحاسبة الولايات المتحدة الأميركية وكل الأنظمة العربية "غير المنتخبة" لأنها -في رأيه- سبب الويلات والحروب والانقسامات التي تعصف بالعراق.

وهذا بالضبط ما تحدث عنه المعلق أبو عمار، الذي اتهم أميركا باحتلال العراق وتمزيقه، ومن ثم تسليم الحكم فيه إلى عملائها من الطائفيين من أمثال المالكي، على حد تعبيره.

وسخر المشارك أسامة من اتهامات أميركا للمالكي في وقت تقوم فيه بالإشراف على تدريب "داعش" سريا في الأردن وليبيا، على حد زعمه.

من جهته، وصف الموقّع باسم "مسلم عربي تونسي" المالكي بـ"الرئيس الفاشل" كونه عجز عن بناء جيش قوي قادر على حماية العراق، ورأى أن السلطة حالت بينه وبين سماع تحذيرات أميركا ومطالب الشعب العراقي.

وكان لتنظيم "الدولة الإسلامية" نصيب من الانتقاد، وتساءل المعلق حميد مستنكرا "كيف تريدوننا أن نؤيد داعش وهم من خارج العراق ورئيسهم ملثم وعناصرهم ملثمون وأفكارهم خارجية وتمويلهم خارجي ويفرضون أنفسهم بالقوة على الشعب العراقي؟"

جدير بالذكر أن دعوة المرجع الشيعي الأعلى بالعراق علي السيستاني لقتال تنظيم الدولة لقيت استنكارا واسعا من عدد من المعلقين على مادة منشورة بعنوان "السيستاني يدعو "كل الطوائف" لمقاتلة تنظيم الدولة".

مقال يدعو للقتل
وفي شأن آخر، أثارت دعوة أستاذ الفلسفة بجامعة سوهاج إلى قتل أطفال الشوارع في مصر سخط واستنكار أوساط عشرات متصفحي خبر "مقال بصحيفة مصرية يدعو لإبادة أطفال الشوارع".

وسخر المتصفح قتيبة من كاتب المقال كونه أستاذ فلسفة ويعجز عن تناول الحالة من ناحية فلسفية، ووجه رسالة للكاتب تقول "هؤلاء الأطفال ضحايا العلاقات المحرمة والمجتمع الفاسد وعقلية أمثالك".

وعبّر المعلق عبد الله عزيز عن استيائه من أصحاب هذه الأفكار، واقترح على الحكومة المصرية أن تحتضن أطفال الشوارع "وتبني منهم جيشاً مسلحاً يحمي الحدود...".

وكتب أكثر من معلق يدحض استشهاد الكاتب بالتجربة البرازيلية لحل مشكلة أطفال الشوارع، وأقر المشارك عاطف بوجود عمليات قتل للأطفال بالبرازيل، ولكنها حسب قوله عمليات "فردية وانتقامية لم يعرف فاعلوها".

بدوره طالب المتابع يوسف بمحاكمة صاحب المقال ومنعه من الكتابة بتهمة التحريض على القتل، إلى جانب مطالبته بتغريم الصحيفة التي نشرت المقال.

قلق مسلمي بريطانيا
وتفاوتت آراء الذين تفاعلوا مع تقرير للجزيرة نت بعنوان "مقتل طالبة سعودية يثير قلق مسلمي بريطانيا".

واستنكر عدد من المعلقين الجريمة وطالبوا بمعاقبة الفاعل، إذ طالب المدعو "حمزة-المغرب" بإنزال أقصى العقوبات على مرتكبي هذه الجريمة، ووجه دعوة إلى السعودية للتدخل.

وفيما دعا معلقون الطلاب العرب إلى أخذ كافة الاحتياطات والتدابير التي تضمن سلامتهم كما فعل المعلق "جيّش المنصور"، انتقد آخرون -ومنهم المتصفح محمد السعيد- ذهاب العرب للدراسة في بلاد "الكفر".

المصدر : الجزيرة

التعليقات

المزيد من رأي القراء
جولة في آراء القراء 25/7/2014
جولة في آراء القراء 24/7/2014
جولة في آراء القراء 21/7/2014
جولة في آراء القراء 19/7/2014