جولة في آراء القراء 28/5/2014
آخر تحديث: 2014/5/28 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/5/28 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1435/7/30 هـ

جولة في آراء القراء 28/5/2014

يولي قراء الجزيرة نت اهتماما كبيرا بالشأن المصري، وقد تفاعل العشرات منهم مع خبر "تمديد الانتخابات بمصر يوما ثالثا لزيادة المشاركة"، ونددت أغلبيتهم بالتمديد وسخرت من العملية السياسية برمتها.

ويرى المعلق سلطان البلعاسي أن تمديد التصويت مؤشر على فشل "المسرحية الهزلية"، وبالتالي هو "صفعة في وجه كل متآمر ومتواطئ على الثورة المصرية".

وتوقع القارئ "أبو شامة تونس" أن يشهد العالم أكبر فضيحة انتخابات بعد أن خسرت السعودية والإمارات أموالهما على "مسرحية سيئة الإخراج".

وأقر المتصفح إيهاب مصطفى أبو جودي بارتكاب الإخوان المسلمين بعض الأخطاء، ولكن "ضعف وأدب الرئيس المعزول محمد مرسي جعلانا ألعوبة في أيدي الحزب الوطني والأفاقين من رجال الأعمال الذين يعيشون على دم الشعب المصري".

في المقابل، رحب بعض المعلقين بتمديد فترة الانتخابات، ومن هؤلاء معلق أطلق على نفسه اسم "تحيا مصر".

وفي موضوع متصل، استحوذ خبر "صباحي يسحب مندوبيه بعد تمديد انتخابات مصر يوما ثالثا" على اهتمام القراء، واعتبر المعلق درويش أن سحب المرشح الرئاسي بمصر حمدين صباحي مندوبيه أبلغ رد على الانقلاب.

وسأل المتصفح محمد المرشح الرئاسي صباحي مستنكرا "لماذا لم تنسحب شخصيا قبل أن تسحب مندوبيك؟"، وزعم أن صباحي مطلع على "سيناريو المسرحية الانتخابية"، لكنه تفاجأ بإهانة المشير عبد الفتاح السيسي له، مما تسبب في إحراجه "أمام شباب حملته الذين شعروا بالإهانة وانسحبوا قبل أن يطلب منهم صباحي الانسحاب".

وتوقع القارئ "مسلم" أن يقوم الإعلام الحكومي المصري بعرض صور قديمة "لطوابير التصويت ويدعي أنها صور اليوم، ولجنة الانتخاب ستقول إن 90% من الشعب المصري شاركوا، وسيخرج السيسي بنصر باهر".

تبعات تصريحات فيلدرز
لفت خبر "وزير الخارجية الهولندي يزور السعودية استباقا لعقوبات تجارية" انتباه متصفحي الجزيرة نت، وقد انتقد بعضهم موقف السعودية وهاجم آخرون السياسي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز.

ورأى المعلق "شيخ خليل" أن غضب السعودية نابع من ذم فيلدرز لها واتهامها باضطهاد العباد، وطالب في الوقت نفسه باتخاذ موقف من اليميني المتطرف بسبب إساءته للإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

واستبعد المتصفح أبو حميد أن تتأثر هولندا بالعقوبات، معللا ذلك بالقول "هولندا كانت مركزا للتجارة العالمية لخمسة قرون".

وأيد القارئ مصطفى التونسي فرض عقوبات تجارية على هولندا التي "أصيبت في صلب عقيدتها وهو المال"، ورأى أن الفرصة مواتية لاستعادة بعض ماء الوجه وتغيير اتجاه الإملاءات الغربية في ظل حالة الاقتصاد الغربي المتردية.

الرجال بقفص الاتهام
في صفحة طب وصحة كشف تقرير جديد عن مجموعة من العوامل قال إن لها دورا في سيطرة الرجال على جرائم القتل الجماعي، وأبدى معلق اختار لنفسه اسم "يمني" حيرة من رفض بعض الرجال حكم النساء تحت ذريعة "الدين".

وكتب آخر وقّع باسم "تقرير غير دقيق" يذكّر بنساء حكمن ممالك قتلت شعوبا ومارست أسوأ سلطاتها.

وفي صفحة "معرفة" نقرأ بعض الآراء التي وردت على مقال للكاتب الصحفي فهمي هويدي "السؤال الكبير المطروح على رئاسة مصر الجديدة".

فقد وصف القارئ "عبد المنعم تونس" مقالات هويدي بأنها "تطبيع مقنّع للانقلاب"، وانتقد طرحه "السؤال الكبير على رئاسة مصر الجديدة"، قائلا إنه يعبر عن سلوك صحفي غير محمود في ظل الوضع الراهن بمصر.

ووافقه الرأي معلق شارك باسم "جزائري أصيل"، ورأى أن "الحديث عن الديمقراطية والمجتمع المدني والأحزاب السياسية في هذا الوقت يعد من اللغو والعبث".

وعن اتهام السعودية بإجهاض ربيع مصر كتب المتصفح صالح الوادعي يقول "دول الخليج ليست بحاجة لربيعكم وليست خائفة منه، ﻷنه أثبت فشله سابقا، ونتائجه حسمت سلفا، ولا توجد ثورة حقيقية إﻻ في سوريا وليبيا".

المصدر : الجزيرة

التعليقات

المزيد من رأي القراء
جولة في آراء القراء 25/7/2014
جولة في آراء القراء 24/7/2014
جولة في آراء القراء 21/7/2014
جولة في آراء القراء 19/7/2014