اكتئاب الحمل زاد عند الجيل الجديد من النساء

ميدان - اكتئاب
ارتفاع اكتئاب الحمل بين الشابات (مواقع التواصل)

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن النساء في الجيل الحالي أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق خلال الحمل مما كان عليه حال أمهاتهن خلال حقبة التسعينيات.

واكتشف باحثون بجامعة بريستول -تتبعوا النساء خلال حملهن بالتسعينيات والآن بناتهن اللائي أصبحن أمهات- زيادة مقلقة في مشاكل الصحة النفسية بين الجيلين. ووجدوا أن ربع النسوة اللائي أصبحن حوامل قبل سن 24 اليوم ظهر عليهن "أعراض اكتئاب عالية" مقارنة بـ 17% في المجموعة الأصلية.

وهذا الأمر قد يكون مرجعه -وفق الباحثين- إلى أن العاملات الآن ربما يشعرن بالقلق من كيفية تأثير الحمل على هذا الوضع أو على حياتهن الشخصية أكثر مما كان عليه الحال قبل 25 عاما. وأضافوا أن فهم هذه العوامل أمر حيوي لأن الاكتئاب في الحمل يمكن أن يكون له "تأثير كبير" على كل من الأم والطفل.

وتظهر النتائجُ الاستقرارَ النسبي لمشاكل تدهور الحالة المزاجية والحزن اللذين يمثلان عنصرين رئيسيين للاكتئاب السريري، ولكن اضطرابات القلق تصبح أكثر شيوعا ويمكن أن تؤثر على كل من الأم والطفل.

وقال الباحثون إن هذه الدراسة تمثل بداية موجة جديدة من أبحاث السياسات الصحية والاجتماعية التي ستكون لها بيانات قريبا من ثلاثة أجيال.

المصدر : إندبندنت