كيري منددا بترامب: فضحتنا في العالم
آخر تحديث: 2018/7/12 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مؤشر الأسهم السعودية يهبط 1.6% في بدايات التعاملات مع استمرار تأثير قضية خاشقجي
آخر تحديث: 2018/7/12 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1439/10/28 هـ

كيري منددا بترامب: فضحتنا في العالم

كيري اعتبر سلوك ترامب غريبا ومسيئا لأميركا (رويترز-أرشيف)
كيري اعتبر سلوك ترامب غريبا ومسيئا لأميركا (رويترز-أرشيف)

استبق وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري اجتماعات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل بالتنديد بـ "السلوك الغريب والمعاكس" للرئيس دونالد ترامب واتهمه بـ "تدمير سمعة أميركا في العالم".

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" التي أوردت الخبر أن "التقييم القاسي وغير المعتاد من قبل الوزير السابق جاء بعد أن قال ترامب في اجتماع إفطار في بروكسل إنه يعتبر ألمانيا أسيرة لروسيا لأنها تحصل على الكثير من طاقتها من البلاد، واستمرت هجماته على حلفاء آخرين. لمستويات الإنفاق الدفاعي".

وقال كيري في بيان على تويتر "لم أر رئيسا يقول شيئا غريبا أو غير مجد مثل ترامب ضد الناتو وألمانيا، كان الأمر مخزيا ومدمرا ويطير في وجه المصالح الفعلية للولايات المتحدة الأميركية".

وتأتي مشاركة ترامب في قمة الناتو قبل أيام من موعد انعقاد قمة تجمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي، وهو اجتماع أشار إليه كيري في بيانه.

وسأل كيري في بيانه "لماذا يجعل الرئيس ترامب خصومه من أصدقائنا، ويحول خصومنا الذين كانوا يهاجمون ديمقراطية أميركا إلى حليفه الثنائي".

وربط كيري ـوهو عضو ديمقراطي سابق بمجلس الشيوخ عن ولاية ماساتشوستسـ بين قمة بروكسل وتصويت مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية 97 صوتا أول أمس الثلاثاء في اقتراح غير ملزم يدعم الناتو.

وقال منتقدا حديث ترامب في قمة الناتو "ما كان معروضا في قمة بروكسل لم يكن سلوك قائد قوي ومبدئي وحكيم". وأضاف موجها حديثه لترامب "كفى، فهذا ليس جيدا بالنسبة للولايات المتحدة".

ويأتي بيان كيري في إطار تلاسنه مع ترامب، وليست هذه المرة الأولى لهما. ففي مايو/أيار الماضي غرد ترامب منتقدا كيري في أعقاب تقرير مفاده أنه شارك في دبلوماسية الظل غير العادية في محاولة للحفاظ على الاتفاقية التي ساعد في التفاوض عليها للحد من برنامج إيران النووي.

ووصف ترامب تصرفات كيري بأنها "غير قانونية على الأرجح" وقال إن الصفقة "تم التفاوض عليها بشكل سيئ للغاية".

المصدر : واشنطن بوست