10 حقائق عن "جوسيبي كونتي".. رئيس وزراء إيطاليا المرتقب

epa06754471 (FILE) - 5-Star Movement candidate for the Public Administration Minister Giuseppe Conte in case of victory in the general elections during an election event in Rome, Italy, 01 March 2018 (reissued 21 May 2018). Right-wing populist Lega and the Five Star Movement (M5S) proposed Giuseppe Conte proposed as Prime Minister for Italy, M5S leader announced 21 May 2018. General elections in Italy were held on 04 March 2018.
كونتي لم يحتك مع زعماء الأحزاب ولا حتى القيادات الحزبية المحلية (الأوروبية)

جوسيبي كونتي، خبير قانوني مغمور اختارته حركة "خمس نجوم" وحزب "الرابطة" الإيطاليان لإدارة دفة رئاسة الوزراء في الفترة المقبلة.. فماذا نعرف عن هذا الشخص "المجهول"؟

لا انتماء حزبيا
هو شخص مسؤول، لكن لا صلة له بالحياة الحزبية أو "البراتيجيانيرا" كما يحلو للإيطاليين تسميتها. في مسيرته -الجامعية في الغالب- لم يحتك مع زعماء الأحزاب ولا حتى القيادات الحزبية المحلية لقضاء هذه المصلحة أو تلك، وهي أمور معروفة ومعمول بها في إيطاليا. ولعل هذه ربما أولى خصاله أمام رأي عام إيطالي سئم من تغليب الوساطات والعلاقات الحزبية الضيقة في قضاء المصالح حتى في أدنى مستويات اتخاذ القرار.

خمس نجوم
ميوله السياسية يسارية كما أكد ذلك مرارا، وقد أعجب بحركة "خمس نجوم"، وتحديدا زعيمها لويجي دي مايو الذي أقحمه في بداية الأمر ضمن لائحة ترشيحاته الوزارية في منصب "مسؤول الإدارة العمومية". ولعل ترشيحه من منصب وزير لمنصب وزير أول يظهر فقر النخب التي تدير الحركة التي أنشئت منذ 9 سنوات.

روما
كونتي يعمل حاليا أستاذا للقانون الخاص بجامعة فلورنسا وكذلك بجامعة خاصة في مدينة روما وثيقة الصلة بنقابة العمال الإيطاليين. قدم في المجال العام وقدم أخرى في المجال الخاص، هذا هو حال من خيبت آمالهم الصراعات السياسية في إيطاليا.

عدة لغات
يحمل كونتي دبلومات وشهادات جامعية دولية عدة، بدأ عام 1992 بجامعة يال الأميركية، ثم انتقل لمعهد الثقافة الدولية في فيينا، ثم السوربون في فرنسا، إلى كامبريدج فجامعة نيويورك. هو على الأقل متمكن من اللغات الأوروبية عكس القيادات المتوسطة لحركة "خمس نجوم" الذين يجدون صعوبة في التحدث باللغات الأجنبية.. وباللغة الإيطالية أيضا.

كتب
كتابه الأخير وهو مؤلف عن الحقوق والحريات الأساسية مكون من 650 صفحة. وكان صدر له كتاب آخر عن "المقاولة المسؤولة" مما يبرهن على كفاءته ومقدرته على فهم وإدارة القطاعين العام والخاص في آن واحد.

مطلق
أكدت بعض التقارير الإعلامية أنه طلق زوجته الوحيدة وله منها ابن يبلغ من العمر 10 سنوات، ولا حديث في الأفق عن شريك عمر جديد. قصير القامة حسب ما يظهر في صوره مع زعيم الحركة لويجي دي مايو الذي لا يتجاوز طوله مترا و68 سنتيمترا. ومعروف عن كونتي أنه لاعب كرة قدم سابق لكنه توقف عن اللعب بسبب الإصابة، وفريقه المفضل هو روما.
   
تحت المراقبة
سيسعى زعيما حركة "خمس نجوم" وحزب "الرابطة" اللذان رشحاه لرئاسة الوزراء لتقييد حركته وضمان أن يلتزم حرفيا بما اتفق عليه الزعيمان في "البرنامج الحكومي". سيكون دوره كما يبدو تنفيذ البرنامج مما سيجعله رئيس وزراء ذا "سيادة منقوصة".

طموح
الرجل يعبر باستمرار عن إرادته وطموحه حد الإعجاب بالنفس ضمن منشوراته على مواقع التواصل حيث يملك ما بين 12 إلى 24 صفحة، كتب في صفحته بفيسبوك "أي نجاح يبدأ بقرار المحاولة". كما نشر عبارة مثيرة خاطب بها متابعيه قائلا "اكتبوا لي رسائل كأن كل رسالة ستكلفكم 10 يورو.. هذا الأمر سيساعدكم على تركيز أفكاركم".

من التكنوقراط
يأمل البعض أن يوظف في منصبه المرتقب مهاراته وخبرته التي راكمها عندما تولى عدة مناصب منها عضو بكلية المحكمين الماليين الإيطالية وعضو مجلس القضاء الإداري، وعضو" اللجنة العلمية لمؤسسة التوثيق الإيطالية". ويشهد له الجميع بأنه خبير قانوني من مستوى رفيع.

"عملة مقايضة"
ينظر لكونتي على أنه كان عملة مقايضة بين لويجي دي مايو زعيم حركة "خمس نجوم" وماثيو سالفيني زعيم حزب "الرابطة"، حيث فرض الأخير وجهة نظره عند اعتماد البرنامج الحكومي في مقابل منح الحركة حق اقتراح مرشح لرئاسة الوزراء. وبدل أن تختار الحركة رجلا ذا خبرة سياسية واسعة بسبب افتقارها لقامات من هذا النوع قادرة على تحمل المسؤولية اختارت كونتي بوصفه من التكنوقراط.

المصدر : الصحافة الفرنسية