وزير الدفاع الإسرائيلي: لا أبرياء في غزة

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يتحدث في مؤتمر هرتسيليا للدراسات السياسية والاستراتيجية
وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (الجزيرة)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمس إنه لا يوجد "أبرياء" في غزة التي تهيمن عليها حركة المقاومة الإسلامية حماس، يأتي ذلك بعدما قتل الجنود الإسرائيليون ثلاثين فلسطينيا في المسيرات المستمرة منذ عشرة أيام.

وقال ليبرمان للإذاعة الإسرائيلية "ليس هناك أناس أبرياء في قطاع غزة. وكل شخص مرتبط بحماس، وكل شخص يحصل على راتب من حماس وكل النشطاء الذين يحاولون تحدينا وخرق الحدود هم نشطاء الجناح العسكري لحماس".

وأشارت مجلة ميدل إيست آي إلى أن العنف تصاعد مرة أخرى يوم الجمعة عندما عاد المتظاهرون إلى الحدود وقتل تسعة فلسطينيين برصاص الجنود الإسرائيليين وجرح ما لا يقل عن 1060 آخرين، حسب وزارة الصحة في غزة.

وتقول إسرائيل إنها فتحت النار عند الحاجة فقط لوقف الإضرار بالسياج الحدودي والتسلل ومحاولات شن هجمات. لكن جماعات حقوق الإنسان انتقدت بشدة تصرفات الجنود الإسرائيليين، وقال المتظاهرون الفلسطينيون إنهم كانوا يُستهدفون رغم عدم تشكيلهم أي تهديد للجنود.

وقد اتهم الجيش الإسرائيلي المتظاهرين الفلسطينيين بـ"إثارة الشغب في خمسة أماكن على امتداد الحدود مع قطاع غزة". وتزعم إسرائيل أن حماس تسعى لاستخدام الاحتجاجات للتغطية على قيامها بأعمال عنف.

وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والاتحاد الأوروبي إلى إجراء تحقيق مستقل في استخدام إسرائيل القوة، وهو ما رفضته إسرائيل مرارا وتكرارا.

المصدر : الصحافة البريطانية