غارديان: استنتاج المخابرات الأميركية ينطوي على ضرر بالغ لمحمد بن سلمان

MADRID, SPAIN - APRIL 12: King Felipe VI of Spain (C) and Queen Letizia of Spain (R) receive Crown Prince Mohammad bin Salman bin Abdulaziz Al Saud of Saudi Arabia (L) for an official lunch at the Royal Palace on April 12, 2018 in Madrid, Spain. (Photo by Jose Luis Cuesta - Pool/Getty Images)
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (غيتي إيمجيز)

نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مسؤول مخابرات أوروبي قوله إن الاستنتاج الذي خلصت إليه وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) من أن محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي، يمثل "أكبر ضربة موجعة" حتى الآن  لولي العهد السعودي.

وذكرت الصحيفة أن هذا الاستنتاج وضع محمد بن سلمان في صلب فضيحة لا تزال تداعياتها تهز المنطقة.

وأشارت إلى أن ما توصلت إليه "سي آي أي" من استنتاج يُعد أول تقييم حكومي أميركي يربط ولي العهد بحادثة اغتيال المنشق السعودي في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول بتركيا.

كما يأتي في غمرة محاولات الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره للأمن القومي جون بولتون حماية بن سلمان من أي تحقيقات جنائية، كتلك التي أدانت 21 من عملاء الاستخبارات السعودية بجريمة القتل البشعة.

‪جمال خاشقجي‬  (رويترز)
‪جمال خاشقجي‬ (رويترز)

جريمة وتورط
ونسبت الصحيفة إلى مسؤول استخبارات أوروبي -لم تكشف عن هويته- القول إن ما توصلت إليه المخابرات الأميركية "يلحق ضررا بليغا براوية المملكة الرسمية" عن حادثة الاغتيال.

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات ترامب وبعض مسؤولي إدارته التي حاولوا خلالها النأي بحليفهم بن سلمان عن الجريمة، فقد ذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر نويرت أن "التقارير الأخيرة التي تشير إلى أن الحكومة الأميركية توصلت إلى نتيجة نهائية (في الموضوع) غير صحيحة".

غير أن ترامب -الذي تصفه الغارديان بأنه كان من أشد مؤيدي بن سلمان- بدا محبطا إزاء قضية خاشقجي، ومن تورط مسؤولين كبار ممن وجدوا طريقا إلى البلاط الملكي السعودي.

واستطردت الصحفية قائلة إن أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حثوا ترامب على التشدد مع ولي العهد السعودي.

وقال مسؤول المخابرات الأوروبي إنه ليس من دأب أي جهاز استخبارات إصدار حكم قاطع في قضية حساسة بهذا الشكل.

المصدر : الجزيرة + غارديان