تايمز: التحذير النووي الخاطئ يظهر ضعف أميركا

U.S. Vice President Mike Pence and Secretary of State Rex Tillerson leave after a joint news conference by President Donald Trump and Norwegian Prime Minister Erna Solberg as Counselor to the President Kellyanne Conway, Press Secretary Sarah Huckabee Sanders, White House economic advisor Gary Cohn and U.S. National Security Advisor H.R. McMaster at the White House in Washington, U.S., January 10, 2018. REUTERS/Carlos Barria
وزراء ومستشارون بالبيت الأبيض الخميس الماضي (رويترز)

أثار التحذير النووي الخاطئ لسكان ولاية هاواي السبت الماضي القلق بشأن فشل مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تنفيذ تمرين تجريبي لمواجهة هجوم نووي حقيقي.

وقالت صحيفة تايمز في تقرير لها إن التوترات بين واشنطن وبيونغ يانغ دفعت بالقوات الأميركية إلى تنفيذ تمارين استعدادا لغزو محتمل لـ كوريا الشمالية، لكن أعضاء حكومة ترمب لم يقوموا بذلك حتى اليوم.

وكان تمرين لأعضاء الحكومة قد خُطط له أن يكون الصيف الماضي، إلا أنه وبسبب انتقال الجنرال جون كيلي، الذي يشرف على التمرين، من وزارة الأمن الداخلي إلى البيت الأبيض لم يُنفذ التمرين.

وسبق أن أدى نواب الوزراء بالحكومة الشهر الماضي التمرين المطلوب، لكن مسؤولي الإدارة الأميركية عبروا عن مخاوفهم من أنه وفي حال حدوث وضع طوارئ حقيقي، فإن كثيرا من كبار المستشارين بغرفة العمليات بالبيت الأبيض لن يكونوا على معرفة بأدوارهم.

وكانت سلطات ولاية هاواي الأميركية قد أعلنت السبت أن إنذارا نوويا صدر خطأ حذر سكان الولاية من قرب سقوط صاروخ بالستي في الجزيرة، وطلب منهم الاحتماء في الملاجئ.

وقال حاكم الولاية ديفد إيج في تغريدات على موقع تويتر إن جزيرة هاواي الواقعة بالمحيط الهادي غير مهددة على الإطلاق بصاروخ بالستي، معتذرا عن الخطأ بالقول في تصريحات له "إن التحذير أرسل عندما ضغط موظف على الزر الخطأ أثناء تغيير نوبة العمل في وكالة إدارة الطوارئ بهاواي".

وفي السياق نفسه، نقلت وكالة أسوشيتد برس عن المتحدث باسم وكالة إدارة الطوارئ في هاواي ريتشارد ريبوزا قوله إنه إنذار كاذب، مشيرا إلى أنه أرسل إلى الهواتف المحمولة لكثير من السكان، وتسبب في ضجة بالولاية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المصدر : تايمز