زيارة تاريخية لنتنياهو إلى الهند
آخر تحديث: 2018/1/14 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/1/14 الساعة 15:35 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/26 هـ

زيارة تاريخية لنتنياهو إلى الهند

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يستقبل نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قاعدة عسكرية بنيودلهي (رويترز)
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يستقبل نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في قاعدة عسكرية بنيودلهي (رويترز)
تناولت صحيفة ذي تايمز أوف إنديا الهندية الزيارة التاريخية التي يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الهند، وقالت إنها الزيارة الثانية على هذا المستوى من جانب مسؤولين إسرائيليين إلى الهند منذ 15 عاما.

وذكرت الصحيفة أن نتنياهو يحرص على تعزيز علاقات بلاده مع الهند، وأنه يقوم بهذه الزيارة التي تستغرق ستة أيام برفقه وفد كبير من رجال الأعمال والمختصين في مختلف المجالات.

وسبق لنتنياهو أن عبر في بيان عن عزمه القيام بهذه الزيارة التاريخية للقاء "صديقه مودي"، والاجتماع مع الرئيس الهندي 
رام ناث كوفيند ومع العديد من القادة الآخرين، ولتوقيع العديد من الاتفاقات بين  البلدين.

وقال إنه بصدد تعزيز العلاقات بين إسرائيل وهذه القوة العالمية الهامة، وذلك لأن هذه الزيارة تخدم المصالح الأمنية والاقتصادية والتجارية والسياسية لإسرائيل، وذلك بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى، ووصف هذا الأمر بأنه نعمة عظيمة لبلاده.

وصول نتنياهو والوفد المرافق له إلى الهند (رويترز)
تعزيز التعاون
وأضاف أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يعد صديقا مقربا من إسرائيل ومنه، معربا عن بهجته بأنه سيرافقه في أجزاء واسعة من هذه الزيارة داخل الهند.

وأشار إلى أنه يعتزم من خلال هذه الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية أكثر، وعدها فرصة لتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والأمن والتقنية والسياحة العالمية.

وتأتي هذه الزيارة بعد مرور 25 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وبعد ستة أشهر على زيارة رئيس الوزراء الهندي مودي إلى إسرائيل، والتي كانت الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء هندي إلى تل أبيب.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون قد زار الهند في 2003.

وقال البيان الصحفي إن نتنياهو سيزور دلهي وأغرا وغوجرات ومومباي، وإن مودي سيرافقه في أجزاء واسعة من هذه الزيارة. كما سيجتمع نتنياهو بالرئيس الهندي ووزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج.

وستوقع عدة مذكرات تفاهم بين الجانبين، بما في ذلك في مجال النفط والغاز والطاقة المتجددة وتعديل البروتوكول الخاص بالمطارات والأمن المتعلق بالإنترنت أو العالم الافتراضي والإنتاج المشترك للأفلام والأفلام الوثائقية وغيرها.

ويرأس نتنياهو وفدا رفيع المستوى يضم 130 من رجال الأعمال من 102 شركة إسرائيلية في مجالات  الزراعة والمياه وأمن الإنترنت والرعاية الصحية والأمن وغيرها.
المصدر : وكالات,الجزيرة