هل يكشف فيسبوك للكونغرس معلومات مستخدميه؟

The Facebook application is seen on a phone screen August 3, 2017. REUTERS/Thomas White
كشفت مجلة "فورين بوليسي" أن خلافا يجري بين لجنة تابعة للكونغرس الأميركي وموقع فيسبوك، وسط محاولتها الحصول على معلومات لحسابات ربما تكون تدخلت في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016.

وأوضحت المجلة أن لجنة الاستخبارات التابعة للكونغرس تحاول الحصول على معلومات من عملاق التقنية لمعرفة هل تدخل الكرملين في الانتخابات الأميركية، وقالت إن هذه المحاولات تثير جدلا بين المحامين والخبراء المعنيين بالدفاع عن قانون الخصوصية.

وأضافت أن مجلس الشيوخ يتطلع إلى العثور على أي دليل قد يشير إلى نشاط روسي على الفيسبوك باستخدام حسابات وهمية؛ قد يكون أثّر على الناخبين في ولايات أميركية رئيسية مثل بنسلفانيا أو ميشيغان نحو دعم المرشح الجمهوري دونالد ترمب أو بشأن وجهات نظره السياسية.

وأشارت إلى أنه يعتبر من غير الواضح هل سيقدم الفيسبوك هذه الأدلة وهل هي موجودة من الأصل.

نقطة الخلاف
وأضافت المجلة أن نقطة الخلاف الحالية لا تتعلق بوجود نشاط لنفوذ أجنبي أو "أخبار مزيفة" قد تكون لعبت دورا تجاه مرشح أو آخر، ولكن الخلاف يجري بشأن مدى الخصوصية ومدى كون الفيسبوك ملزما بتقديم المعلومات للكونغرس من الناحية القانونية من عدمه.

وقالت إن لوزارة العدل سلطة أكبر للحصول على هذا النوع من المعلومات وبسرعة أكبر.

واستدركت بأن لدى الفيسبوك التزاما قانونيا بحماية المعلومات التي لديه، وأنه يمكن رفع دعوى قضائية ضده في عدم قيامه بهذا الواجب، وذلك حتى لو كان الحساب مزيفا أو وهميا، وذلك بموجب قانون الاتصالات الإلكترونية المرعي في الولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + فورين بوليسي