مبادرة كينيا مع الأكياس البلاستيكية نموذج يُحتذى

epaselect epa05361332 A photograph made availavble 13 June 2016 shows a Ghanaian collecting recyclable material at the polluted Korle Gono beach, that is covered in plastic bottles and other items washed ashore, following weeks of heavy flooding in Accra, Ghana 12 June 2016. The recyclable materials were washed from the capital Accra through the Korle lagoon ending up at the beach. Waste pollution is a continuing problem in Ghana.
حجم تلوث المواد البلاستيكية يفوق وزن الأسماك بالمحيطات بحلول عام 2025 (الأوروبية)

الأكياس البلاستيكية غالبا ما تستخدم لدقائق معدودة قبل أن تصير نفاية إلى الأبد تسد مصارف الأمطار وتملأ مقالب القمامة وتقتل الحيوانات التي تأكلها، وتساهم في الثمانية ملايين طن متري من البلاستيك الذي ينتهي بها المطاف في محيطات العالم كل عام.

على هذه الخلفية، أشارت افتتاحية نيويورك تايمز إلى المبادرة الجريئة الذي قامت بها كينيا الشهر الماضي لمعالجة هذه الآفة، حيث يواجه مصنعو ومستوردو الأكياس البلاستيكية الآن غرامات تبدأ من 19 ألف دولار إلى 38 ألفا أو السجن أربع سنوات. ولم يعد بإمكان تجار التجزئة بيع أكياس القمامة، كما أن المتسوقين يواجهون الآن خطر مصادرة هذا النوع من الأكياس.

وأردفت الصحيفة بأن هذا الحظر يفرض المزيد من الصعوبات على العديد من الكينيين أكثر من مجرد إزعاج الحصول على أكياس قابلة لإعادة الاستخدام، حيث يعتمد سكان العاصمة نيروبي الفقراء على الأكياس البلاستيكية كـ "مراحيض متنقلة" في غياب نظام صرف صحي فعال ومراحيض عامة.

بعد أن فرضت بريطانيا رسوما على الأكياس البلاستيكية عام 2015 تراجع استخدامها بنسبة 85% بالأشهر التسعة الأولي. وعام 2014 أصبحت كاليفورنيا أول ولاية أميركية تحظرها

وأشارت إلى أن سبب هذا الإجراء هو أن هذه الأكياس المليئة بالمخلفات البشرية تسد الخنادق المؤدية لنهر نيروبي، وهي المسؤولة عن الفيضانات التي تهدد المدينة بشكل منتظم، وقد تسببت عام 2015 في انسداد الممرات المائية مما أدى إلى فيضان أودى بحياة نحو 150 شخصا في أكرا في غانا.

والجدير بالذكر أن أكثر من أربعين دولة، بما فيها الصين وفرنسا ورواندا، قد فرضت ضريبة أو قيدت أو منعت الأكياس البلاستيكية. وبحلول عام 2019 سيتوقف توزيع هذه الأكياس مجانا في أوروبا.

ووصفت نيويورك تايمز هذه التدابير بالفعالة، حيث إنه بعد أن فرضت بريطانيا رسوما على الأكياس البلاستيكية عام 2015 تراجع استخدامها بنسبة 85% في الأشهر التسعة الأولي. وعام 2014 أصبحت كاليفورنيا أول ولاية أميركية تحظر الأكياس البلاستيكية.

وتقدر الأمم المتحدة أن وزن البلاستيك سيكون أكبر من وزن الأسماك في المحيطات بحلول عام 2025 إذا لم يتحرك العالم. ولهذا بدأت وسم حملة "نظفوا البحار" لإنهاء استخدام ميكروبيدات البلاستيك (الجسيمات البوليمرية) والأكياس البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة بحلول عام 2022.

وختمت الصحيفة بأن كينيا وأكثر من أربعين دولة أخرى تعمل الآن للمساعدة في تحقيق هذا الهدف، ولا عذر لتلكؤ بقية العالم.

المصدر : نيويورك تايمز