هآرتس: فيلق المدرعات الإسرائيلي غير جاهز للحرب

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان يتحدث في مؤتمر هرتسيليا للدراسات السياسية والاستراتيجية
وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان يوصي بتشكيل لجنة فحص لتقصي الحقائق حول العيوب بفيلق المدرعات

قال عاموس هارئيل الخبير العسكري لصحيفة هآرتس الإسرائيلية إن وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان كشف -في زيارة مفاجئة مؤخرا للوحدة العسكرية 460 بالجيش المسؤولة عن تجهيز فيلق المدرعات- عن عيوب في هذا الأخير وعدم جاهزيته للحرب وأي مواجهة عسكرية. كما كشف عيوبا تتعلق بالبنى التحتية بالمعسكر التدريبي، والظروف المحيطة بخدمة الجنود الإسرائيليين.

وأوضح عاموس أن ليبرمان وقادة وزارته أجروا فحوصات لمدى جاهزية فيلق المدرعات، والتأكد من إصلاح عيوب تم تشخيصها في الفترة الماضية، واتضح لهم أن الثغرات ما زالت كما هي دون تعديلها رغم تحذيرات منها وتوصيات بإصلاحها، مما جعل ليبرمان يوصي بتشكيل لجنة فحص لتقصي الحقائق، مطالبا كبار الضباط بتقديم التفسيرات وتقدير الموقف حول ذلك.

وسبق نشر تقرير عن جاهزية الفيلق والجنود -في مايو/أيار الماضي- وجه انتقادات قاسية لكيفية التعامل العسكري الإسرائيلي مع قضايا صيانة العيوب والشوائب في مئات الدبابات والسيارات والآليات العسكرية..

كما سلط الضوء على الضغوط التي يواجهها المبنى اللوجستي في المعسكر الخاص بالفيلق خاصة فيما يتعلق بأعمال الصيانة، والثغرات المتعلقة بخدمة ومناصب الجنود والضباط.

جنود إسرائيليون اشتكوا لوزير الدفاع ليبرمان فقدانهم الثقة بالدبابات والآليات العسكرية
جنود إسرائيليون اشتكوا لوزير الدفاع ليبرمان فقدانهم الثقة بالدبابات والآليات العسكرية

وأشار عاموس إلى أن زيارة ليبرمان لفيلق المدرعات تأتي ضمن توجهه للقيام بجولات وزيارات مفاجئة لمعسكرات التدريبات وفيلق المدرعات، وأنه أصدر توصياته لمراقب المؤسسة الأمنية للقيام بمثل هذه الزيارات المفاجئة للمنشآت العسكرية.

ورأى الخبير العسكري لصحيفة هآرتس في الكشف عن هذا الإخفاق إشارة واضحة على أن الجيش الإسرائيلي يعمل بمنهجية بطيئة لمعالجة أوجه الخلل التي تم تشخيصها، وأنه لا يتعامل بالجدية اللازمة مع ما يصله من شكاوى الجنود العاملين بالوحدة وفيلق المدرعات.

ولفت إلى أن الجنود تقدموا لليبرمان خلال زيارته بالشكاوى بخصوص الشوائب التقنية والتكنولوجية في منظومة الدبابات، وأوجه الخلل في عمليات الصيانة للمعدات والآليات العسكرية.

كما كشف الجنود تراجع ثقتهم بالدبابات والآليات العسكرية، وأبلغوا الوزير بضغوطات واستعمال المعدات بوتيرة عالية، وصعوبات خلال عملية انتشار المدرعات والمعدات العسكرية لأنها لا تتم في الموعد الزمني المحدد.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية