وزير إسرائيلي: علاقتنا بترمب أهم من إدانة النازيين

الوزير الإسرائيلي أيوب قرا
وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا يرى أن ترمب زعيم العالم الحر بلا منازع (الجزيرة)
قال وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا إن على الحكومة أن تدين النازية، ولكن العلاقة بالرئيس الأميركي دونالد ترمب أهم من ذلك.

وأضاف قرا، الذي يعد أحد أقرب الوزراء إلى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أنه يجب على إسرائيل أن تتحرك للدفاع عن ترمب بعد الغضب من طريقة رده على العنف الذي وقع في مظاهرة للنازيين الجدد بمدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا وأدى إلى وفاة امرأة.

وفي مقابلة مع صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الأسبوع الماضي قال قرا "نظرا للعلاقات الرائعة مع الولايات المتحدة، نحن بحاجة إلى وضع التصريحات عن النازيين في سياقها المناسب".

وأضاف "نحن بحاجة إلى إدانة معاداة السامية وأي أثر للنازية، وسأفعل ما بوسعي كوزير لوقف انتشارها. ولكن ترمب هو أفضل رئيس أميركي حظينا به، فعلاقته مع رئيس الوزراء (نتنياهو) رائعة، وبعد تحمل سنوات أوباما العجاف، ترمب هو زعيم العالم الحر بلا منازع، ويجب ألا نقبل أي شخص يؤذيه".

وأشارت صحيفة إندبندنت إلى إشادة قرا بالرئيس الأميركي بأن له "سجلا مشرفا في معارضة معاداة السامية والتطرف الديني".

وأضافت أن نتنياهو، مثل ترمب، واجه أيضا انتقادات لعدم إدانته عنف اليمين المتطرف في أميركا، ولكنه في النهاية غرد بأنه كان "غاضبا من التعبيرات المعادية للسامية والنازية الجديدة والعنصرية" وأن "على الجميع أن يعارض هذه الكراهية".

غير أن وزراء إسرائيليين آخرين كانوا أقل تعاطفا، فقد كتب وزير العلوم والتكنولوجيا والفضاء أوفير أكونيس على موقع فيسبوك الخميس الماضي أن "النازيين والنازيين الجدد ظاهرة مقززة وخطرة ويجب عدم التسامح معها في الولايات المتحدة أو في أي مكان آخر من العالم". 

المصدر : إندبندنت