ناشونال إنترست: إيران تدفع إسرائيل والخليج للتقارب

FILE - This file picture released by the official website of the Iranian Defense Ministry on Sunday, Oct. 11, 2015, claims to show the launching of an Emad long-range ballistic surface-to-surface missile in an undisclosed location. Iran tested a ballistic missile again in November 2015, a U.S. official said Dec. 8, describing the second such test since this summer’s nuclear agreement. The State Department said only that it was conducting a "serious review" of such reports. The test occurred on Nov. 21, according to the official, coming on top of an Oct. 10 test Iran confirmed at the time. The official said other undeclared tests occurred earlier than that, but declined to elaborate. The official wasn’t authorized to speak on the matter and demanded anonymity. (Iranian Defense Ministry via AP)
إيران أجرت تجارب إطلاق صواريخ بالستية بعيدة المدى في أكثر من مناسبة (أسوشيتد برس)

قالت مجلة ناشونال إنترست الأميركية إن دول الخليج -وخاصة السعودية والإمارات– تسعى إلى تعزيز التعاون مع إسرائيل وإلى الانتقال به من السرّ إلى العلن، وذلك من أجل مواجهة التهديدات الإيرانية المتزايدة.

ونشرت المجلة مقالا اشتركت في كتابته الباحثة في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي إميلي لاندو وزميلها الباحث في المعهد نفسه السفير الإسرائيلي السابق لدى ألمانيا شيمون شتين، أشارا فيه إلى أن السنوات الأخيرة شهدت رياحا إيجابية تهب من دول الخليج باتجاه إسرائيل.

وأوضح الباحثان أن هذه "الرياح الإيجابية السعودية الإماراتية" تتمثل في مقترح خليجي لرفع مستوى التعاون مع إسرائيل ليشمل المجال العلني العام، وذلك انطلاقا من "مصلحة مشتركة من أجل مواجهة إيران"، ودعوَا إسرائيل إلى استغلال هذا المقترح الخليجي.

وأشارت المجلة إلى التعقيدات التي يفرضها الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والصراعات الأخرى الناتجة عن اضطرابات المنطقة بفعل الربيع العربي على هذا التقارب الخليجي الإسرائيلي المحتمل.

وأوضحت أن خبراء يشككون في رغبة دول الخليج في التعاون العلني مع إسرائيل دون إحراز تقدم على الجبهة الفلسطينية، وذلك حتى لو كان هذا التعاون يخدم المصالح الخليجية بحد ذاتها، وذلك بدعوى أن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية مرتبط بالتقدم في المجال الإسرائيلي الفلسطيني.

جنود إيرانيون يستعدون لإطلاق صواريخ أرض جو أثناء تمرين عسكري أواخر 2012 (الأوروبية)
جنود إيرانيون يستعدون لإطلاق صواريخ أرض جو أثناء تمرين عسكري أواخر 2012 (الأوروبية)

تهديد إيراني
وأضافت المجلة أن "التهديد الإيراني الملموس يلعب دورا محوريا في إقناع بعض الدول العربية وإسرائيل بالاعتراف بالمصلحة المشتركة في مواجهة الهيمنة الإقليمية".

وأشارت إلى أن تقريرا لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، كشف مؤخرا ما سماها الخطوط العريضة لمقترح خليجي لتعزيز التعاون الثنائي مع إسرائيل، بما في ذلك التعاون العلني.

وذكر التقرير أنه إذا اتخذت إسرائيل خطوات أولية تجاه استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين، فإن دول الخليج ستنظر في الانتقال من تبادل المعلومات الاستخبارية السرية مع إسرائيل إلى خطوات تشمل إقامة خطوط اتصال مباشرة وحقوق تحليق الطائرات ورفع بعض القيود المفروضة على التجارة.

وأضافت ناشونال إنترست أن تقارير جديدة ترجّح أن هذا المقترح الخليجي هو الآن قيد التفاوض بين الأطراف المعنية.

وتقول المجلة إنه حري بإسرائيل الاستجابة لهذا العرض الخليجي، وإلا فإن التعاون بين الطرفين سيبقى على الأرجح قائما بشكل سري.

وأضافت أن هذ الرغبة الخليجية الجديدة في مواصلة التعاون مع إسرائيل من شأنها أن تدعم وضع إطار حوار إقليمي يسمح بتوسيع النقاش، ليس فقط في ما يتعلق بإيران وإنما يشمل نطاقا واسعا من القضايا الأمنية الإقليمية.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية