هآرتس: واشنطن تدخلت لإنهاء أزمة سفارة إسرائيل بعمان

JERUSALEM, ISRAEL - JUNE 21: (ISRAEL OUT) In this handout photo provided by the Israel Government Press Office (GPO), Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu meets with Jared Kushner on June 21, 2017 in Jerusalem, Israel. (Photo by Amos Ben Gershom/GPO via Getty Images)
كوشنر (يسار) في لقاء سابق مع نتنياهو بالقدس (غيتي)

كشفت صحيفة هآرتس أن جاريد كوشنر المستشار الخاص للرئيس الأميركي اتصل بنفسه بملك الأردن عبد الله الثاني وطلب منه التدخل شخصيا لإنهاء أزمة السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان.

وحسب الصحيفة، فإن مسؤوليْن إسرائيليين طلبا التحفظ على اسميهما أبلغا مراسلها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاول على مدار ساعات مهاتفة الملك الأردني الموجود بـلوس أنجلوس في الولايات المتحدة، ولكن دون جدوى.

وذكرت أنه بعد إخفاق محاولاته طلب من السفير الإسرائيلي في واشنطن تدخل الإدارة الأميركية على أرفع المستويات، حيث تواصل الأخير مع البيت الأبيض، وهاتف كوشنر والمبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام جيسون غرينبلات وطلب منهما المساعدة.

وأطلع الاثنان الرئيس الأميركي دونالد ترمب على الأمر وتطورات الأزمة، وطلب منهما التدخل لدى الإدارة الأردنية لوقف تصاعد الأزمة، وتمكنا منتصف ليلة الأحد من الوصول إلى الملك عبد الله الثاني وطلبا منه التدخل شخصيا لإنهاء الأزمة.

وقد طلب كوشنر من الملك ضرورة السماح للدبلوماسيين الإسرائيليين بالمغادرة والعودة إلى تل أبيب، كما أوفد ترمب في الوقت نفسه مبعوثه غرينبلات إلى المنطقة للعمل على حل أزمة الأقصى وأزمة السفارة.

ووصف مسؤول إسرائيلي كبير الدور الذي لعبته الإدارة الأميركية بأنه كان متميزا وكبيرا وفعالا في حل أزمة السفارة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية